-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

ملخص كتاب نظرية الفستق أفضل كتاب تنمية بشرية


كل من يحتاج الى تنمية قدراته و مواهبه و ربما يجب عليه حتى اكتشافها ، و كل هذا يتم بواسطة قراءة الكتب و القراءة  هي من ترتقي بك من عالم الفشل و الاحباط الى عالم النجاح و الايجابية لهذا اردت ان اقدم لكم كتاب من اشهر الكتب التي كتبت في التنمية البشرية في عالمنا العربي و هو نظرية الفستق فهو يتكلم كيف تنتقل من انسان فاشل الى انسان ناجح و كيف تتعامل مع الحياة هذه .

سأطرح عليكم  تلخيص متواضع على يمكنك أن تستفيد منه لكن يجب عليك أن تقرأ الكتاب اذا اردت أن تستفيد أكثر و سنبدأ مع أول عنوان في كتاب نظرية الفستق 


أحسن ملخص لكتاب نظرية الفستق


ما هو هدفك في الحياة 

بعض الاشخاص عندما تطرح عليهم هذا السؤال : ما هو هدفك في الحياة ؟ ؛ لن يقوموا بإجابتك اجابة دقيقة واضحة المعالم ، في الحقيقة هم لا يعرفون هدفهم بضبط ما هو ؛؛ أعطيكم مثال عن خطة السفر اذا لم تحدد المكان الذي ستذهب اليه و متى و تخطط له من امتعة و مال و غيرها من متطلبات السفر ،، هل ستذهب الى ذلك المكان ؟؟ و هل ستصل ،، اذاً يجب علينا أن نقوم بكتابة أهدافنا بشكل دقيق و خطة عمل محكمة لتحقيق هذا الهدف و الا سنصل الى اللاشيء في نهاية المطاف .


اعرف نفسك 

من اسباب الفشل في الحياة هو جهلنا بمواطن قوتنا و مواهبنا المدفونة التي لا نعلم عليها شيء ، لهذا يجب عليك أن تعرف مواهبك الحقيقية التي تتميز بها عن جميع الأشخاص الذين حولك بالعمل على تلك المواهب و اخرجها من مكانها المظلم الى النور .


ان لم تحلم به فكيف ستحققه 

ان كل ما يمكنك أن تحلم به يمكنك أن تحققه ، و كل هدف لا يشغل بالك لن تحققه ، يجب عليك دائما أن تنام على حلم و تستيقظ على هدف فكل حلم يجب أن يحول الى هدف لكي تحققه بوضع خطة عمل لتحقيقه فالحلم مجرد امنية ان لم تضع له خطة عمل و موعد تسليم 


النبوءة المحققة لذاتها 

ان اعتقدت بشكل جازم أنك ستحقق حلمك و أهدافك فستفعل هذا ، يجب عليك أن تتنبأ بالفوز و تحقيق الحلم الخاص بك فالأفكار الايجابية ستساعدك  وتحفزك لتعمل بجد و تفاني لتظفر بهدفك .


أنت ما تعتقده على نفسك 

أن اعتقد في نفسك أنك موهوب و ناجح ستكون كذلك و ان اعتقدت في نفسك أنك غبي ستكون كذلك لهذا يجب أن تعتقد في نفسك كل شيء جميل و رائع لتكون كذلك .


الغاء السلبيات أولى من اضافة الايجابيات 

تخلص من العادات السيئة قبل أن تضع عادات حسنة في حياتك ، لأن العادات السيئة ستجعلك تتقدم ببطئ نحوه هدف ، تخلص من تلك الأوزان السلبية ثم انطلق بكل طاقتك نحو هدف بإضافة عادات حسنة و جيدة لحياتك .


كبسولات تستحق المحاولة 

لا تهدر طاقتك في أشياء لا معنى لها ،مثلا اذا قابلت شخص قام بإغضابك لا تجادله و تهدر تلك الطاقة التي تمتلكها في أشياء لا معنى لها ، استعملها في تحقيق هدفك أفضل من تضييعها في أمور تافهة .


قد لا تكون ذكيا كما تعتقد 

هناك بعض الاشخاص من يظن نفسه ذكيا و لا يوجد اذكى منه و هذا يسمى الغباء و الغرور بعينه لأنه يجب أن تعرف أنك ما زلت ناقصا مهما كنت ، يجب أن تعرف بأنك مهما عرفت و تعلمت تبقى لا تعلم شيء و ناقصا و تحتاج لتتعلم المزيد و تطور مهاراتك و معارفك و يجب عليك أن تعلم أن المجتمع لا يحكم عليك من خلال تباهيك بذكائك و معرفتك لأنهم سيحكمون عليك من خلال ما أنجزته .


حاول أن تنمى ذكاءك

حاول أن تنمى ذكائك و مهاراتك التي لديك و تطورها بالقراءة و غيرها من العادات الجيدة و الحسنة .


حكايات في تطوير الذات

قد اشار الكاتب في هذا القسم عن اهمية القصص التي يمكن أن ترسخ في عقول الناس و سرد بعض القصص الجميلة التي يمكن أن تلهمك و تستفيد منها و قد قال رب قصة خير من الف نصيحة  ، يجب أن نستخلص العبر من القصص و الحكايات التي تسرد علينا .


لا تفكر في النجاح بل بخلق عادة ناجحة

بعض الاهداف ضخمة و يصعب تحقيقها بسرعة لهذا يجب عليك أن تقوم بتقسيمها بخلق عادة يومية تمارسها لتحقق هذا الهدف ، لحفظ القرآن يكفي أن  تخصص في يومك لحفظ نصف صفحة و بعد 3 سنين ستجد نفسك أنك قد حفظت القرآن ، لتعلم لغة جديدة قم بحفظ 5 كلمات يوميا و بعد مدة ستجد نفسك قد تعلمت لغة جديدة ، ببساطة ''  خير الأعمال الى الله ادومها و ان قلت '' فالسر يكمن في الاستمرار و المواصلة .


تبقى الاشياء ساكنة حتى تفكر فيها فتأتيك لتنفذها

 عندما تفكر في النجاح ستنجح و عندما تفكر في الفشل ستفشل هذه قاعدة اساسية يجب أن تعرفها يجب عليك ان تكون واثق من نفسك و تفكر دائما في الافكار الايجابية التي تساعدك على تحقيق أهدافك و أحلامك '' تفاءلوا خيرا تجدوه''  .


نظرية الفستق

يمكنك أن تقرأ الكتاب و تتعرف على قصة نظرية الفستق كاملة لكن سأعطيك ملخصها و هو أن الكاتب تخيل نفسه أنه لو أرسل ولد يقود السيارة ليأتي اليه بالفستق الذي يحبه لكن الولد لا يحمل رخصة القيادة و تسبب في حادث مرور كاد أن يأخذ حياته '' بسبب فستق كاد أن يفقد حياة ولده ''  حياتنا قرارات لا يمكن التراجع عن آخر حماقة ارتكبناها قبل دقيقتين .

قواعد منزلية

قد اشار الكاتب أن النصائح المكررة للأبناء تفقد قيمتها فأوصانا بكتابتها بشكل نقاط لهم و وضعها على حائط غرفة النوم الخاصة بهم و  تقوم بتحديثها من وقت لآخر هذا يسهل عليك اعادة النصائح المكرر يوميا بهذا ستلاحظ تغير تصرفات ابنائك الى الافضل  .


ليس لأنك تحبه

الانسان يقتنع بالأفكار من الاناس الذين يحبهم ، قد وضح الكاتب أن لا تستمع الا لمن تحب فقط و لا تقرأ الا لمن يتفق معك فقط ، فلا جديد تضيفه الي نفسك و أفكارك قد تجد في أشخاص لا تعرفهم ما لا تجد في من تحبهم ، ووضح أيضا اتسمرارك بالاطلاع على الآراء التي تميل اليها فقط ، تنتهي بك في مفاهيم و نظرة ضيقة للحياة .


قناعتك الشخصية ليست أفكار مقدسة 

أفكارك التي اقتنعت بها ليست دائما صحيحة قد تخدع نفسك حين تلعب دور الخصم و الحكم ، و الطباخ و الذي يحكم على الطبخة في نفس الوقت ، هذا أمر مخطأ يجب عليك أن تستشير الآخرين و تحاور عقول غير عقلك لكي تأتي بأفكار جديدة و تصحح افكار سابقة مغلوطة كانت راسخة في عقلك .


المنطق

تحدث الكاتب عن أهمية المنطق و التفكير السليم و تدريسه في المدارس و تعليمه لأبنائنا .


التفكير ببساطة

اشار الكاتب عن اهمية التفكير البسيط و عدم تعقيد الأمور مثلا اذا كنت نائما في خيمتك و سمعت شيئا يحوم حولك فكر في البعير قبل أن تفكر في الدب القطبي ، التفسير الأكثر بساطة يظل دائما هو الأقرب للمنطق و الصحة .


تأثير الأربعة

حيث شرح الكاتب تجربة عن تأثير الآخرين علينا و استدل بتجربة قاموا بها في الغرب حيث وضع شخص لا يعلم بالتجربة و معه 3 آخرين يعرفون ما يحدث  في غرفة ، عندما رن الجرس قاموا من اماكنهم  الثلاث لاحظ الشخص الرابع هذا فقلدهم و عندما رن الجرس جلسوا مرة اخرى ايضا  جلس هذا الشخص ، أعادوها مرات و مرات على اشخاص آخرين و اعطت نفس النتائج فالفعل الجماعي لديه تأثير كبير على الشخص قد يتصرف بحماقة و هو يعلم بسبب تأثير الآخرين عليه .


اغسل مخك بنفسك

يجب على الانسان عندما يريد أن ينام يقوم بغسل مخه يوميا بأن يكرر الأهداف و القناعات التي يقتنع بها و الاحلام التي يريدها يكررها مرات و مرات لكي تبقى في عقلك و تقوم بالعمل من أجل ذلك في كل مرة تقوم من نومك ، فان لم تفعل هذا سيقوم الآخرون بغسل دماغك و يمحوا أحلامك التي تريد تحقيقها .

من يدري و لا يدري انه يدري

فهناك اصناف اربع من الناس ؛ رجل يدري و يدري انه يدري '' عالم'' فخذوا منه ؛ و رجل يدري و لا يعلم انه يدري '' ناسي ''  فذكروه و رجل لا يدري و يعلم انه لا يدير'' طالب علم '' فذكروه  و رجل لا يدري و لا يعلم انه لا يدري فذلك '' احمق '' فابتعدوا عنه يجب عليك ان لا تكون من الصنف الأخير .


الاصل و الاستثناء و الرجل الخامس

اشار الكاتب الى أن الظلام هو الاصل و النور هو الحالة الطارئة و كما أن البرد هو الاصل و الدفء هو المصطنع و الجهل هو الأصل و المعرفة هي الحالة الاستثنائية  فيجب أن يعترف الانسان بنقصه و عدم معرفته كل شيء ، فالعلم هو نقطة من النور في وسط حلكة ظلام الجهل كلما كبرت تلك النقطة كلما زاد محيط تلك البقعة اي احتكاك مع الظلمة و الجهل ، أي الانسان كلما علم بأشياء زاد علمه بجهله و نقص معرفته .

أما الرجل الخامس تكلم عليه الكاتب بأنه لا يدري و لا يريد أن يدري أنه لا يدري و هذا ما يسمى بالتزمت فاهجروه و لا تضيع وقتك معه اصلا .


فكر كالشجرة

 يجب عليك أن تدون أفكارك لكي يكون أدائك أفضل و أحسن حيث لو قمت بعملية حسابية في ذهنية كبيرة سيتعقد عليك الوضع و تلجأ الى الورق و القلم ، اذن استعين بالورق و الاقلام لتخطيط لحياتك لكي يسهل علك التخطيط لها و تكون كل الأمور واضحة ، و احترم أولوياتك و رتبها حسب أهميتها .


اعمل بكفاءة أكثر و جهد أقل

تخلص من كل الامور التي تلهيك عن عملك ركز في عملك و اختر له الوقت المناسب و المكان المناسب أنجزه بسرعة و بإتقان و بهذا تكن أنجزت الكثير في وقت قصير و تخلص من العادات السيئة التي تتطلب جهدا كبير مقابل مكاسب ضعيفة .


ماذا تفعل في ثلاث دقائق

تلك الدقائق الطائشة من وقتنا من دون نشعر و تضيع علينا بدون أن نحس سنجده حياة شخص آخر ستجدها سنوات ذاك الوقت الضائع يجب أن نتعامل مع الدقائق تلك و كأنها غبار ذهب لو يجمع و يستثمر لعاد الينا بثروة طائلة و قد اعطانا امثلة كثير لما نفعله في ثلاث دقائق ستجدها في الكتاب .


الوصفة النرويجية 

اشار الكاتب الى أن السعادة لا ترتبط بالمال لو كانت كذلك لما وجدنا الفقراء يبتسموا و لو نفترض انها مرتبط بالمال مثلا قد فزت بمليون دولار في مسابقة ما فتشتري سيارة و منزل ضخم و أشياء التي كنت تريدها في تلك اللحظة تكون اسعد انسان لكن بعد مرور سنة او سنتين ستعتاد على الامر و يصبح  المنزل و السيارة شيء عادي ومن ثم تصبح  تريد سيارتين و منزل اضخم من هذا المنزل و هكذا ، فالحقيقة السعادة موجودة بداخلنا و بالتفاصيل الامور الصغيرة التي حولنا مثل ضحكات العائلة و الاصدقاء و الابناء و رائحة المطر  و قربنا من الله و قد ذكر أشياء صغيرة أخرى  كثيرة قد تسبب لنا السعادة مثل الدقائق الأولى من الفجر - سماع نكتة فتح صناديق اشياء جديدة - تناول فطور جيد - حين يتصل بك شخص تحبه و غيرها .


نسبية الآراء الخاطئة 

ليس عيبا أن تملك آراء خاطئة لكن العيب أن تملك عقل جامد لا يقوم بتغير هذه الأفكار الخاطئة ، بعض الناس لديها عقول لا يمكن أن تتقبل بالنقص و عدم المعرفة ، الانسان غير منزه يجب أن يستمع و يناقش و يحلل حتى يصل الى النتائج المقنعة و الصحيحة حتى و ان كانت تلك الأفكار  تمحو الآراء السابقة المترسخة  لدى الشخص ، يوجد بعض العلماء لم يتقبلوا آراء خاطئة سابقة مثل أن الكرة مسطحة و الأرض مركز الكون و غيرها من الأفكار السابقة بل حللوا و ناقشوا حتى وصلوا الى أفكار جديدة تمحو تلك الأفكار السابقة الخاطئة ، الذي نستنتجه يجب علينا نعترف بأن أفكارنا ليست كلها صحيحة و نحاول أن نصحح الأفكار الخاطئة تلك .


كيف تتخلص من الافكار الجميلة 

أول نقطة ذكرها الكاتب بكيفية التخلص من الافكار الجميلة و الابداعية هي الاصرار على الكمال طبعا اي فكرة جديدة تكون ناقصة و تحتاج الى تطوير و تنقيح لذا يجب عليك تعلم أن جميع الافكار في البداية ناقصة و غير كاملة ثم تبدأ و تتطور حتى تصل الى فكرة ابداعية رائعة ، و هناك نقاط اخرى في الكتاب أيضا ، و لخص الكاتب هذا العنوان في أن الانسان هو العائق الأول الذي يقتل أفكاره بنفسه لذا لا يجب عليه أن يفعل هذا .


كيف تقتل أفكار الاخرين 

 ذكر الكاتب أن الفكرة الابداعية تكون مختلفة و جديدة عن التفكير الطبيعي لناس لذلك سيحاولون قتلها و ستواجه عقبات لا نهائية في طريقها و أن أول من يحاربك في تلك الافكار الإبداعية الجاهل و العاجز و الحاسد تجنبهم .


اذا اردت أن لا ينتقدك أحد فأفعل الآتي 

لا تقوم بفعل أي شيء و لا تفكر في أي شيء لن تواجه انتقاد أي شخص بل و لن تسلم من انتقادهم بل سيقولون '' بأنك أبله و لم تفعل اي شيء ''.


لكي لا تفسد حياتك لا تتسبب بال 90

أحيانا توجد أخطاء نحن من نفاقمها و نزيد من حدتها بطريقة تعاملنا معها الخطأ اما أن نهدأ الامر و نقلص من المشكل و اما أن نضخم الأمر و نزيد الأمر سوءاً .


أفضل مهنة في العالم 

هي الهواية التي تعشقها + تعطيك دخل مالي كبير تستلمه عند ممارستها .


تعلم كيف تقول لا 

ان موافقتك على أي شيء تنتهي بوجوب موافقتك على كل شيء و بالتزامك بفعل كل شيء و محاسبتك ان قلت لا ، فيجب على الانسان أن يتعلم كيف يقول لا و يساعد من يستحق المساعدة .


و أخيرا حياتنا ليست لوحة مفاتيح 

عندما نخطأ لا يمكن أن نمحو الخطأ مثل لوحة المفاتيح فيجب عليك أن تتعلم من ذلك الخطأ و تستفيد دائما و تقوم بتصحيح أخطائك في كل مرة و تحاول أن تتحسن و تطور نفسك الى الأفضل .


نظرتي الخاصة  

هذا ما أمكنني تلخيصه في هذه الفقرات المتواضعة اتمنى أن تستفيدوا منها و نظرتي الخاصة و استفادتي من هذا الكتاب هي أن الشخص ليس ملائكة لا يخطأ  و يعلم كل شيء فيجب علي الانسان أن يعترف بنواقصه و أخطائه و يقوم بتصحيحها و أن يوسع دائرة معرفته بأن يقرأ و يتعلم من ثقافات جديدة غير التي يعرفها لكي يستفيد و يتعلم أشياء جديدة لا يعلمها و كان يظن أنها ليس موجودة بالفعل أو كان يعلم بوجودها و هو في الأصل لا يعلم .

اذن استفادتي الخاصة من الكتاب ؛ لا يظن الانسان أنه يعلم كل شيء فيجب أن يستكشف و يحاول أن يبحث عن الجديد في كل مكان عن ما يهمه .




ملاحظة جميع الحقوق محفوظة لصاحب الكتاب نظرية الفستق 

 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020