-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

نصائح لاكتساب وتقوية الثقة بالنفس


نصائح تقوية الثقة بالنفس


اهم النقاط التي تساعد على تعزيز الثقة بالنفس 


       موضوعنا اليوم هو الثقة بالنفس في الحقيقة هذا الموضوع مهم جدا ، بحيث أننا نجد أشخاص عديمي الثقة بأنفسهم و لا يقومون بالتقدير ذواتهم و لا يحبونها ، يجب أن نعرف أولا أن الثقة بالنفس مولودة معنا و هي فطرة في ذاتنا مثلا لو أخذت طفل صغير الى الغابة و تركته لوحد سيتسلل في الغابة و يركب الحيوانات و الأسود و يقوم بضربها و يصفع هذا و ذاك ، اذن نستنتج أن الثقة بالنفس فطرة  بحيث ان وفرت لها المحيط و الظروف الملائمة ستنمو و تكبر ، أما اذا وفرت لها محيط سيء و ظروف سيئة ستتدهور ، اذا يجب علينا أن نعرف ما هي الثقة بالنفس و ما عكسها و ماهي الظروف التي يمكن أن نوفرها لتزيد ثقتنا بأنفسنا و استرجاعها بعدما فقدناها كل هذا سنجيب عنه في هذه المقالة ان شاء الله .

ما تعريف الثقة بالنفس ؟

   سنبدأ بعكس الثقة بالنفس و تعريفها ، عدم الثقة بالنفس هي الشعور بالسلبية تجاه الذات و التردد  و عدم الاطمئنان للإمكانيات التي منحها الله لنا   ، أما في المقابل الثقة في النفس بالإيجابية باتجاه الذات و الاطمئنان للإمكانيات التي منحها الله لنا

ما هي مصادر عدم  الثقة بالنفس ؟


الجهل

   الجهل من مسببات عدم الارتياح للإمكانيات و القلق بشأنها ، بحيث لو كان يعلم الطاقة المخبأة فيه و المواهب التي في داخله لما تزعزع و خاف ، أحيانا الانسان لا يعرف نقاط قوته و لا يستغلها بالشكل الصحيح ، لهذا يجب على الانسان أن يجرب و يستكشف مواهب جديدة و علوم جديدة و يبحث و يقرأ و يكون دائما شغوف للاستكشاف أشياء جديدة لا يعلمها و بهذا يمكن أن يجد له مكان آخر يرتاح فيه و عمل آخر موهوب فيه غير الذي عليه الآن .

الشعور بالنقص

   الشعور بالنقص للأشياء الخارجية هي المدمر رقم واحد للإنسان ،كيف ؟ ؛ حسنا فيه بعض الناس يرون ما لا يملكون الاشياء المادية ، مثلا هو لا يملك سيارة يبقى هذا الشعور في داخله و شعوره بالنقص الدائم ؛ يجب عليك أن تعرف النقص الحقيقي هو الداخلي الأخلاق و الصحة و الشعور بالراحة  ، ما دمت بصحة عافية أخلاقك لا بأس بها يمكنك أن تحقق ما تريد في هذه الحياة ، و تفخر بذاتك و لا تدع الامور المادية تعميك على ما لديك من خير .

ارضاء الناس

   دع آراء الآخرين وراءك و لا يشترط أن يعكس حقيقتك  و يجب عليك أن تضع ارضاء الناس في آخر اولوياتك لأنه غاية لا تدرك ، لهذا اعمل على ذاتك و طورها لكي لا تجعل حياتك تابعة لهم و يتحكمون فيها ما يشاءون ، فالناس مزاجهم مختلف من وقت لآخر يمكن تارة يمدحوك و تارة يذموك و الكره و الذم في أغلب الأحيان بسبب الحسد لما تملك من نعم ، خلاصة القول لا تستمد طاقتك من آراء الناس لأنهم هم من يتحكمون فيها و يجعلونك لقمة سائغة بين أيديهم .

الذنوب و العادات السيئة

   نعم الذنوب هي احدى عوامل عدم الثقة بالنفس يجب عليك أن تتركها و تعود الى الله في كل مرة تذنب فيها ، اذا اردت أن تملك ثقة فولاذية يجب عليك أن تبدأ بالتخلص من العادات السيئة بالتوبة و قراءة القرآن و الصلاة أحسن الاشياء يمكنك أن تقوم بها لتسترجع ثقتك و تتخلص من العادات السيئة و أيضا توجد كتب تعلمك الثقة بالنفس و و تعطيك نصائح مهمة  لتعزيزها.

عدم وجود أهداف

   عدم وجود أهداف هي من أسباب التيهان و الضياع في الحياة ، اجلس مع نفسك و أكتب أهدافك التي تريدها و أعمل عليها يوميا بقراءة الكتب و الاطلاع على مقالات في الانترنت تتحدث عن هذا و اليوتيوب أيضا من أحد المصادر التعليمية الرائعة التي تساعدك على اكتساب حياة جديد مليئة بالأهداف و الثقة بالنفس .

المحيط

  الأشخاص الذين حولك يجب أن تختارهم بشكل جيد فهم يأثرون عليك بطريقة كبيرة جدا ، فالناجحون يجلبون لك الافكار الرائعة و الايجابية مما تجعلك واثق من تحقيق اهدافك و يساعدك هذا طبعا ، أما الأصدقاء السلبيين لا يجلبون الا اليأس و الفشل و غيرها من الأمور السيئة ، تخلص من كل شخص سلبي و ستجد نفسك لوحدك (ههههه) نعم حقيقة مرة في مجتمعنا لاكن يوجد اصدقاء طبعا اذا بحثت و حددت ما تريده بالطبع ، و الوحدة أفضل من أن تحيط نفسك بأشخاص سلبين ، و عن تجربة شخصية ، جعلت أصدقائي الكتب و الأنترنت يوتيوب و المواقع المفيدة فهي أفضل صديق لك يساعدك على النجاح .


     الثقة بالنفس تعطيك الشجاعة و الامتنان و الشكر لنعم الله عليك و الراحة لما تملكه من مواهب و طاقات داخلية لا يمكن أن نتصورها ، لكن في بعض الاحيان الانسان يفقدها بسبب ظروف أو نكسات .

 كيف نستعيد الثقة بالنفس ؟


العلم و البحث 

العلم و الاستكشاف يجعلك تعرف مواهبك و طاقاتك الكامنة لديك و ما تملكه من امور ايجابية ، اقرأ كتب مارس رياضات جديدة ، تعلم علوم جديدة استكشف أشياء جديدة كل يوم و ستعرف ما لديك من طاقات حتما.

وضع اهداف 

 كما قلت سابقا فالأهداف  هي  من تجعلك و تحفزك لاكتساب المهارات  و الثقة بالنفس بالعمل على تلك الأهداف يوميا .

التوبة 

 التوبة و الرجوع الى الله دائما مهما يسقط الانسان ، فالإنسان ليس كامل طبعا و يخطأ مرارا و تكرارا لهذا كل ما يلزمه هو العودة الى الله و تعود الحياة من جديد في كل مرة .

الايجابية 

 دائما ابحث عن مصادر طاقة ايجابية تقوم بتحفيزك و تشحن ثقتك بنفسك و ابتعد عن كل ما هو سلبي و يؤثر فيك بطريقة سلبية تابع قسم التحفيز و المقالات التي نضعها فيه و لا تنسى ترك تعليق يدعمنا  .

يوما ما ، حين تكون الأمور بخير ، ستنظر للخلف و تشعر بالفخر لأنك لم تستسلم




التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020