-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

12 قصة فشل بعدها نجاح ساحق - قصص نجاح

    ان الفشل محتم على الانسان و لا يوجد شخص بدأ من أول مرة و نجح في تحقيق ما يريد ، يجب على كل انسان يريد ان ينجح  تجاوز تلك المطبات و العوائق التي يستسلم الكثير من الاشخاص فيها ، حاول ان تبحث في سيرة اي شخص ناجح أو مشهور ستجده حتما مر بهذه المرحلة ، فالفشل و العوائق هي من تجعل القليل من الناس فقط ينجحوا . 

    كما قلنا سابقا أن الفشل هو خطوة من خطوات النجاح اذا كنت تنتقل من فشل الى فشل و تتعلم من الأخطاء و تصححها بشكل مستمر و تستفيد من كل سقوط حتما انك تسير في الطريق الصحيح و نجاحك هو مجرد مسألة وقت فقط . 

    في هذه المقالة سنتعرف على اشهر الأشخاص الذين فشلو في بدايتهم و حققوا انجازات عظيمة و تاريخية بعد كل ذلك الفشل و الخيبات التي تعرضوا لها  .

أشخاص نجحوا رغم الصعاب 12 قصة ملهمة عن النجاح

أشخاص نجحوا بعد الفشل


   فشل مرتين في امتحان قبول الجامعة ، تقدم لعديد من الوظائف لكنه رفض ، تقدم لامتحان الشرطة و فشل ، تقدم لإحدى الشركات كان معه 24 شخص قبلو 23  و هو لا  ، اقنع اقربائه بقرضه 2000 دولار للإنشاء موقع الكتروني نجحت هذه الشركة لكنه عرض عليه استثمار بمبلغ 185 الف دولار  فوافق و فقد السيطرة على موقعه فاستقال منها ، بعدها جمع 60 الف دولار للإنشاء موقع على بابا لم تسجل ارباح في سنواتها الأولى لكن الآن تصل معاملاتها الى واحد ترليون دولار .


مقولات جاك ما من فشل الى النجاح

2. توماس ايدسون 

  أو كما يعرف بصاحب 1000 اختراع ، من اختراعاته المصباح الميكروفون الفونوغراف و غيرها من الاختراعات الكثيرة ، حيث انه تعلم في مدارس الحكومة فقط ثلاثة اشهر حيث كانت نظرة مدرسيه له بأنه تلميذ غبي و متخلف عقليا ، هذا المخترع العبقري بدأ حياته ببيع الصحف مما ساعده على اختراع اول تلغرافية ترسل آليا و اخترع مسجل الصوت ايضا بعدها ، و بعدها حاول أن يخترع المصباح الذي ينير العالم الآن لكن فشل في العديد من المرات حتى نجح ،  حيث قال فشلت اكثر من عشرة آلاف مرة في اختراع المصباح حتى نجحت ، واصل في انجازاته اخترع أول جهاز لعمل الافلام و بطارية التخزين القاعدية ، و انتج أول فيلم سنيمائي صوتي عام 1913 . 

مقولته الشهيرة " انا لم افشل لكن وجدت 10 الاف حلا لا يعمل لاختراع المصباح " 

كلمات لتومس اديسون


3. البرت اينشتاين

   كلمة أينشتاين عندما تذكر الا و تدل على الذكاء و العبقرية الخارقة للعادة ، لكن لم نعرف أن البرت لم يستطيع التكلم بشكل جيد حتى التاسعة من عمره و أدت شخصيته المتمردة الى طرده من المدرسة و رفض طلبه للانضمام لمدرسة زيورخ للفنون التطبيقية ، كل هذا لم يمنعه من نيل جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 حيث كانت ابحاثه و اكتشافاته لهذا تأثير كبير على حياتنا في الوقت الحالي . 

من مقولاته : " النجاح هو الفشل بتقدم " 
مقولة اينشتاين عن تحويل الفشل الى نجاح

4. مارك زوكربوغ 

   مارك هو مؤسس الموقع الأكثر نجاحا في العالم ، تعلم المبرمجة في صغره و قام بتصميم و برمجة العديد من الالعاب و التطبيقات في صغره أنشأ تطبيقا لاق رواجا كبيرا في جامعة هارفرد .

   بعد سنين انشأ موقع فيس بوك هو و ثلاثة من اصدقائه حيث طوروا الموقع لإنشاء صفحات شخصية  و تحميل عليها الصور و المنشورات و غيرها ، وصل عدد مستخدمين فيس بوك 5.5 مليون مستخدم في عام 2006 لكنه واجه مشاكل قانونية بتهمة سرقة الفكرة من زملائه و اضطر للدفع لهم 65 مليون دولار ، و تلقى الكثير من الانتقادات حيث قيل انه خدمة غير ضرورية لكنه اثبت أنه شيء يستحق الاستخدام ، و في عام 2018 واجه مسائل قانونية حول استخدام بيانات المستخدمين في مسائل غير قانونية ، واجه الكثير من المشاكل لكنه لم يستسلم و الآن فيس بوك يتربع على عرش تطبيقات التواصل الاجتماعي .

5. بيل جيتس 

   تعد قصة بيل جيتس قصة فشل و اخفاق حقيقي ، كان يمتلك شركة تدعى Traf-O-Data و هذه الشركة افلست على يده ، مع ذلك لم يستسلم أبدا انضم الى شركة مايكرسوفت و بسبب شغفه و حبه للبرمجة جعل من مايكروسوفت علامة تجارية لا يمكن منافستها حيث قام بكتابة كم هائل من الأكواد البرمجية و لا يوجد سطر لم يطلع مع فريقه في الشركة اثناء عملهم و قام بإلهامهم بأن تصبح شركتهم الأولى عالميا و فعلا اصبحت كذلك .

من مقولات بيل جيتس : " من الجيد الاحتفال بالنجاح لكن لا ننسى التعلم من الفشل "  
من فشل الى النجاح مقولة لبيل جيتس




6. ابراهيم لنكولن 

   فشل في عمله و طرد منه عام 1831 ، و اصيب بانهيار عصبي عام 1836 ، فشل في انتخابات 1856 قال " لم يكن لدي رفض للفشل  باعتباره عامل محفز لعدم الاستسلام " حيث واصل و لم ييأس في سعيه نحو النجاح ، ترشح مرة أخرى للانتخابات الامريكية عام 1861 و فاز بها ليكون الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية ، حيث الرفض الذي تلقاه في حياته لم يجعله يتوقف عن السعي نحو  تحقيق هدف ليكون رئيس البلاد . 

7. تشارلي شابلن 

   عانى تسابلن في حياته كثيرا حيث ولد في عائلة فقيرة جدا و تخلى عن الدراسة في السنة الثانية حيث لم يقدم له والده اي دعم مادي و في سن السابعة من عمره اجبر على العمل في ورشة ، مرضت أمه  و هو في السن التاسعة من عمره دخلت المصحة العقلية ، و بعدها بعامين توفي والده المدمن على الكحول بسبب تليف الكبد ، عانت أم تشابلن لسنوات عديدة كان يبقى بلا أكل لأيام عديدة هو وشقيقه و خلال هذا الوقت لم تمنعه الاضطربات تلك من ممارسة مواهبه الكوميدية حيث عزز موهبته المسرحية الى جانب قدرته على الرقص وجد طريقه الى هوليود و اشتهر بفنه الصامت المضحك و بهذا اصبح افضل ممثل سينمائي صامت على مر التاريخ . 


8. مايكل جوردن 

قال مايكل " ضيعت أكثر من تسعة الاف رمية و خسرت 300 مباراة و 26 مرة يعتمد علي في الرمية الأخيرة و ضيعتهم بالفعل فشلت مرات عديدة لا يمكن احصائها لكن كل هذا جعلني ما عليه اليوم ، مايكل جوردن لم يعتمد على الموهبة بقدر أنه يعمل بجد و يتدرب لساعات طويلة حتى حقق هذا النجاح  . 

9. ستيف جوبز 

   بدأت شركة ستيف جوبز آبل المشهورة عالميا وهي احدى الشركات المسيطرة في مجال التقنية و الهواتف من مرآب لتصليح السيارات و كلنا نعلم أن هذه الشركة الآن بقيمة 2 مليار دولار أو أكثر و تضم الآلاف من العمال ، الا أن ستيف جوبز قد طرد من الشركة التي بدأت على يده و قادها الى نجاحات عظيمة بسبب أنه يعشق الكماليات و أن يكون كل عمل متقن بشكل لا يمكن تصديقه قد يطرد العديد من الموظفين المهوبين بسبب خطأ تافه أو عدم موافقتهم لرأيه و هذا ما أدى الى استبعاده من الشركة ، لم يتوقف بعد فشله هذا قام بإنشاء شركة أخرى  تدعى NeXT و بعدها عاد الى شركة ابل مرة أخرى في عام 1997 بسبب انتكاسة الشركة و استنجادها بستيف جوبز ، عاد ستيف و أعاد الشركة الى القمة مرة أخرى بسبب استفادته من اخفاقاته في السابق . 

الفشل لا يعني النهاية ربما يعني أنك لم تفعل الشيء الصحيح في المكان الصحيح استفد منه و حوله الى نجاح .

مقولات عن النجاح ستيف جوبز


10. والت ديزني 

   ترك المدرسة في سن مبكر و فشل في الانضمام للجيش و فشل في انجاز مشروع Laugh-o-Gram Studios بسبب قلة خبرته في ادراة الاعمال ، طرد من عمله كصحافي في احدى الجرائد ، لكن الآن هو صاحب مشروع دزني السنيمائي المشهور الذي يحمل ذكرياتنا في الطفولة ، لم يكن فشله عائق ابدا للتوقف عن الكفاح لتحقيق احلامه في الحياة ، السر يكمن في عدم الاستسلام و المواصلة  . 
من مقولاته " لا تنظر الى الوراء استمر في المحاولة افعل اشياء جديدة ستفتح ابواب جديدة و تجد ما تريد " 
من اخفاق و فشل الى نجاح 



11. ايلون ماسك 

   مؤسس شركة space x الشركة الفضاء الأمريكية ، كان تفكير ايلون ماسك غريب جدا حيث كان في أغلب الوقت شارد الذهن و ظن البعض ان لا يسمع ، ذهب الى روسيا و طلب شراء صاروخ من عندهم حيث قابلوه بوابل من السخرية ، رجع الى أمريكا و فكر مليا و قال لما لا أصنع صاروخ بنفسي لأذهب به الى الفضاء ، درس عن الصواريخ لمدة ستة أشهر و قام بجمع فريق لصنع الصاروخ و بالفعل بنى أول صاروخ في عام 2005 لكن عند اطلاقه سقط هذا الصاروخ ، بعدها لم يستسلم ايلون عاود المحاولة في عام 2008 لكن أيضا فشل حاول و حاول لكنه لم ينجح ، فلسفة ايلون ماسك بأن يجعل الصاروخ أقل تكلفة و يؤدي المهمة بكفاءة لكن متى سينجح ، تبقت له فرصة واحدة فقط و يعن افلاس الشركة و في هذه المرة نجح في عام 2008 اطلاق اول صاروخ في التاريخ لشركة خاصة . في عام 2012 نجحت شركة سبيس اكس في اطلاق اول  صاروخ و اعادته الى الارض سالما بدون أي ضرر و قلصت تكلفة السفر الى الفضاء الى تكلفة 100 الف دولار فقط و هذه تعتبر من اكبر النجاحات التي حققتها الشركة .

 لقراءة القصة كاملة : قصة نجاح ايلون ماسك مؤسس spaceX


12.هنري فورد 

    مؤسس شركة فورد موتور و هي أحد أكبر الشركات للسيارات في العالم على مر السنين ، لكن لا يعني انه لم يفشل هذا الشخص المشهور فقد فشلت شركته في تسديد القروض التي عليها بسبب سوء التصاميم للسيارات حيث اوقفت عملياتها في عام 1901 لكن لم يستسلم حاول مرة أخرى لكنه لم ينجح و توقفت الشركة عن العمل .

   بعد سنتين قام فورد بجمع الشركة من جديد و حصل على تمويل و حاول مرة أخرى ابتكر سيارة جديدة و حصلت على نجاح باهر مما ادى الى تدوير عجلة الشركة و انتقل هذا الشخص من فشل ذريع الى نجاح ساحق ليس له مثيل . 

المصدر : 1 . 2 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020