-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

قصة نجاح ايلون ماسك مؤسس spaceX

ايلون ماسك مهندس و مخترع  و رجل اعمال و ميلياردير من اثرى اثرياء العالم ولد بجنوب افريقيا عام 1971 ، قام بتأسيس شركة spaceX و هي أول شركة تقوم باعادة صاروخ الى الأرض بعد اطلاقه الى الفضاء بدون أي ضرر ،  ومؤسس أكبر شركة سيارت كهربائية تسلا tesla ، صاحب ثروة تقدر ب22 مليار دولار .

قصة نجاح أغنى رجل في العالم ايلوم ماسك elon musk 

قصة نجاح ايلون ماسك


كان ايلون في صغره يجلس ساعات صامت ممتنع الحديث و شارد الذهن لا يعمل شيء سوى النظر في الفراغ لم يكن يرد على شخص في هذه الوضعية عند محاولة الحديث معه كان لديه خيال واسع جدا يجعله شارد الذهن و يتيه في خياله و لم يكن لديه اصدقاء و كان يحب القراء جدا في كل الوقت تجده حامل لكتاب يقرأه و يدرس أكثر من 10 ساعات في اليوم و يقرأ اكثر من كتاب في اليوم كل هذا جعل لديه قاعدة بينات من المعلومات كبيرة جدا و هو في سن صغير ، قرأ ايلون ماسك كل كتاب وقع في يده ، تعلم البرمجة و صمم و هو في الثانية عشر لعبة اليكترونية تسمى بلاستر و باعها م 500 دولار و تلك كانت نقطة انطلاقه  ، هاجر الى كندا في عمر 17 ثم انتقل الى الولايات المتحدة لدراسة الفيزياء و الاقتصاد  ، انشأ شركة صغيرة اطلق عليه اسم zip 2 ادرت عليه بالملاين بعد بيعها لشركة اخرى مقابل 430 مليون دولار  ، و في عام 1999 انشأ موقع x دوت كوم للخدمات المصريفية الاكترونية و تم دمجه مع بيبال paypal  في 2002 بيع بيبال لموقع ايباي ebay بحوالي مليار و اربع مائة مليون دولار .


كان ايلون ماسك يفكر بطريقة غريبة جدا حيث أن كانت اهمامته متنوعة كثيرا فهو يعشق كل شيء مفيد و جديد و يحاول استكشاف المجهول اراد اجراء تجارب علمية في المريخ بحيث اختار طريق غريب بعض الشيء وهو " الطريق الى الصواريخ " يحب ايلون ماسك الخيال العلمي حيث قال مقولته الشهيرة " تركت لكم القمر فأنا سأذهب للمريخ و اغرس هناك نبت و ستشاهدونها و هي تنمو بالبث المباشر " و هو يعد الى اعمار الكوكب البارد المريخ و هو كلام اقرب الى الخيال العلمي .

قرر ايلون ماسك شراء صاروخه الخاص ، ذهب الى روسيا و بحوزته  21 مليون دولار لأجل شراء 3 صواريخ بالستية حيث رد عليه الروس بوابل من السخرية  ، و هنا سأل نفسه سؤالا : لماذا لا أصنع الصواريخ بنفسي ؟ كلام المجانين أليس كذلك ؟ شخص يصنع صاروخ هذا اقرب الى الخيال و احلام اليقظة ، لكن ايلون ماسك لم يكن يمزح و طرح سؤال آخر على نفسه كم سأوفر من المال بصنع صاروخ من الصفر ؟ و عند الحساب تبين أن التوفير يصل الى 97% أي ان مكونات الصاروخ من الحديد و المواد الخام تكلف 3% من سعر الصاروخ و من هنا جاءت فكرته بانشاء شركة spaceX درس بشكل متواصل لمدة ستة اشهر عن الصواريخ و شكل فريق للانطلاق في بناء أول صاروخ . 

بالفعل بنى صاروخه و اطلقه في عام 2005 لكن محاولته بائت بالفشل ، لكن لم يتوقف هنا ايلون مساك و لم يستسلم و هذا هو الطريق الصحيح فالفشل أول خطوات النجاح و في عام 2008 حيث أنه كان أسوء عام في حياته بسبب فشل شركته spaceX في اطلاق صاروخ آخر و هذه المرة الثالثة التي يسقط فيها صاروخ ايلون مساك لكن في هذه المرة كان يحمل أربعة أقمار صناعية مملوكة لعملائه ، ملايين الدولارات خسرها و ثقة العملاء كادت تتلاشى ،  حاول و حاول فشل مرات كثيرة حيث توقع الناس بأنه سيستسلم ، لكن بقي له بعض المال لمحاولة اطلاق أخيرة ، محاولة واحدة و تنتهى حكاية ايلون ماسك .

فلسفة ايلون ماسك بأنه يجعل الأشياء أرخص و ذات قيمة ، جميع صواريخه كانت رخيصة جدا مقارنة بغيرها لكنها تسقط ،  متى تكون ذات جدوى و تحقق المراد ، في سبتمبر 2008 كان أول اطلاق ناجح لشركة spaceX أول شركة خاصة تنجح في اطلاق صاروخ الى الفضاء .
في عام 2012 قامت شركة spaceX باطلاق صاروخ الى الفضاء و اعادته سالما الى الأرض و كانت هذه نهاية ارسال الصواريخ بدون عودة و وصلت نسبة اعادت الصواريخ بعد اطلاقها الى 100% و في 2020 تمكنت الشركة عبر صاروخها falcon9 من ارسال رائدين من وكالة ناسا بتكلفة 100 الف دولار فقط و هو رقم صغير جدا في السابق كانت التكلفة أكبر بكبير بهذا نجح ايلون ماسك بتحقيق هدفين السعر الرخيص و القيمة الكبيرة .

اصبحت له ثروة طائلة ايلون ماسك elon musk ، فيما تفكر أن يفعل بها هذه الثروة ، قام ايلون ماسك بالاستثمارها في شركة صناعة السيارات الكهربائية تسمى تسلا tesla و في 2012 بدأ انتاج السيارات مودل s و تبدأ الولايات المتحدة الامريكية بصنع مئات المحطات الشحن الكهربائية و في عام 2013 أول أرباح ربع سنوية بعد عشر سنوات من انشائها و في 2014 اعلنت تسلا بدأ صناعة البطاريات الكهربائية و دخلت سوق المنافسه في صنعها ،  و في 2015 دخلت صناعة الطاقة الشمسية حققت أرباح طائلة .

السهم الذي كان في تسلا tesla عام 2010 ب7 دولارات تجاوز 1000 دولار في عام 2020 و ربما سيصبح الى أضعاف في غضون سنوات ، و أصبحت تسلا الشركة السيارات الأعلى قيمة في العالم .

و يريد ايلون ماسك في المستقبل ان يجمع بين الانسان و الآلة حيث كشفت أحدى شركاته عن شريحة توضع في الدماغ لاسلكية ، المشروع يهدف الى علاج المرضى المصابون بالأمراض الدماغية مثل الشلل و مساعدات لحل مشكلة السمع و البصر ، و يهدف أحد مشاريعه الخيالية الى ارسال الناس الى الفضاء و العيش هناك حيث يفكر في انشاء مستوطنات في المريخ و غيره من الكواكب و غزو الفضاء.  

في 2008 كان  على وشك الافلاس 
في 2012 بلغت ثروته ملياري دولار 
في 2020 تجاوز 100 مليار دولار 

غريب الأطوار الى درجة يؤمن انه ان حياتنا ستصبح عبارة عن محاكاه  ، لكنه فريد و ناجح و يدهش الجميع في كل مرة  ، الذكاء يستطيع تحويل مفردات الخيال الى معطيات واقعية ، المخترع يمسك بالمعطيات لشيئ قابل للصناعة ، المهندس يجعل من الصناعة أمرا ممكنا بتكاليف معقولة ، رجل الأعمال يجمع المال من المستثمرين متمكن من فن الاقناع  و في النهاية الخيال مع المال و الذكاء و القدرة على الاختراع يتحول الى واقع مع ايلون ماسك elon musk .

ايلون ماسك elon musk الآن من اغنى أغنياء العالم لكنه في الحقيقة يبيع ممتلكاته يقول 

" لا اريد امتلاك شيء ، المال يثقل كاهل الانسان "  

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020