-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

ملخص كتاب كيفية التعامل مع الناس والتأثير فيهم

 الاسس الرئسية في معاملة الناس 

ملخص كتاب فن التعامل مع الناس



1. لا تتعجل في محاسبة الناس 

    كان اشهر المجرمين و المعتقلين في العالم لا يقومون أبدا بلوم أنفسهم حيث يعتبرون أنفسهم أناس مصلحين و يريدون الخير و السعادة للناس فما بالك بالاشخاص العاديين الذين نلتقي بهم كل يوم و نتواصل مهم فهل سيقبلون لومك لهم ؟ ، يبدو انه من الحمق أن تلوم أحدا انشغل بنفسك و اصلاحها فهذا افضل بكثير ، تذكر مقولة '' لا توجهوا النقد لهم ،  فلو أننا عشنا ظروفهم لفعلنا مثلهم '' ، ان من الحماقة أن يلوم الانسان الناس كما يفعل معظم الحمقى دائما ، على المرأ ان يسيطر على نفسه و أن يكون متفهما و متسامحا و لنذكر قول الدكتور جونسون : '' ان الله لا يحاسب الانسان الا بعد انتهاء اجله ، فلما نتسرع أنا و انت بمحاسبة الناس ؟ '' . 


2.  السر الأعظم في معاملة الناس 

فيجب علينا ان نتعلم فن التقدير و تعديد الصفات الطيبة في كل شخص نقابله و نمنح التقدير و الثناء الصادق و المخلص و البالغ فيه سيحفظ الناس كلماتك طيلة حياتهم و لن ينسوها أبدا . 


3. انشاء الرغبة في الغير 

انشاء الرغبة في الغير أو كما سماها الكاتب ان من يقدر على فعل ذلك امتلك الدنيا و من لم يقدر يسير الطريق لوحده ، يجب علينا ان نفكر بما يريد الأخر  قبل أن نتعامل معه ، نفكر بما يريد أبنائنا لا بما نريد نحن ، مثلا عندما تريد الذهاب الى الصيد فيجب عليك أن تفكر في ما يريد السمك لا ما تريده أنت ،  يجب عليك ان تأتي له بدود أو ما يريد السمك ، مثلا الأبن الضعيف الذي لا يأكل طعامه و أبواه يصرخان في وجه '' نحن نريدك أن تأكل '' هنا لم يفكران في ما يريده ابنه بل فكرا في ما يريدانه فقط  ، بعدها فكر الاب في ذلك قليلا  وجد الفكرة حيث قال له اتذكر ذلك الولد الذي يكبرك سنا في الشارع عندما تقوم بقيادة دراجتك يأخذها منك و يضربك ، عندما تأكل ستكبر و تصبح اقوى و ستغلبه و لن يمكنه أن يأخذ دراجتك مرة أخرى فبدأ الطفل أكل كل ما يوضع له و حلت المشكلة ، تذكر مفتاح التعامل مع الناس في وضعك مكان الشخص الآخر و الرؤية بمنظوره لكي تعرف ما يريده و توفق في ما تريد وما  يريده هو .  


4. اظهر الاهتمام 

ان  تقديم الاهتمام مفتاح من مفاتيح القلوب الى الناس ، اذا اردت أن يحبك الناس و تكون لديك مكانة عندهم يجب عليك أن تبدي اهتمامك بهم فهذا سر من أسرار التعامل مع الناس . 


5. كيف تجعل الناس يحبونك ؟

ظل الفلاسفة يبحثون عن قواعد للمعاملة و العلاقات الانسانية و في الأخير خرجوا لنا بقاعدة عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به ، مثل ما انت تريد الاعتراف بقيمتك ، اعترف بقيم الآخرين اذكر محاسنهم و أهميتهم ، حيث قال ايمرسون " كل انسان اقابله افضل مني في ناحية واحدة على الأقل لذى يجب علي ان اتعلم منه في هذه الناحية " و يجب علينا أن نبدأ بتطبيق هذه القاعدة في منزلنا فهي أشد حاجة لها ، لابد ان تكون مزايا حسنة لزوجتك يجب عليك ان تكلمها عنها ، ذات يوم قابلت رجل متلبسا بسرقة قلوب 23 من النساء فسألته عن السر قال حدثهم عن انفسهم ، فكل ما كان يفعله هو تحديث المرأ عن نفسهم طوال الوقت و ايضا تنطبق اعلى الرجال ،  كل ما عليك هو تسبغ التقدير على الشخص الآخر و تجعله يشعر بأهميته . 


كيفية التعامل


طرق الاجتذاب الناس اليك في طريقة التفكير 


1. الطريقة الأسرع لخلق الخصوم 

هل تتذكر ما بدأنا به في بداية القال عن فن المعاملة ، ان أغلب الناس يجزمون بأنهم دائما على حق و صواب فبمصارحتك لشخص ما أنه على خطأ بهذا ستوجه ضربة الى كيانه و و ذكائه و اعتزازه بنفسه بهذا القول و لن تستطيع أن تغير من رأيه في شيء ، ان هذا يعتبر بدأ النزال و الحرب بدون أن تبدأ الحديث معهم اصلا ، اذا اردت ان تبرهن شيء لشخص فلا تعلن أنك انت على صواب أو هو على خطأ فيجب عليك ان تستعمل بعض الكلمات و الجمل التي تهدأ من النقاش الحاد و تفتح النقاش في موضوعية مثلا " ربما أنا اخطأ كثيرا لكن دعنا نتحرى الوقائع و الصحيح اين" ، ببساطة القاعدة هي " لا تقول لشخص انك على خطأ  و احترم رأيه و استخدم فطنتك لكسب الشخص المحدث لك " . 


2. اقصر طريق الى تفكير الناس

لن تستطيع أن تقنع أي شخص قلبه مليئا الضغينة و الحقد و الكراهية نحوك ، فبجب أن يعلم الآباء و الازواج و الناس لكي تستطيع تقنع شخصا او تأخذ شيئا منه يجب عليك أن تكون لطيفا و ودودا معهم و تذكر قول " ان قطرة من العسل تصيد من الذباب أكثر مما يصيد برميل من العلقم" ، اذا اردت أن تكسب الناس و وجهة نظرك توسل برفق و لين و اترك الغضب و التعصب جانبا . 

3. طريقة سقراط 

في الحوار مع شخص و محاول كسبه يجب عليك ان نبدأ بالناحية الايجابية و تجنب نقاط الاختلاف مع الشخص الآخر و حاول ابراز نقاط الرأي المشتركة الذي بينك و بينه بهذا سيشعر الذي تتحدث معه انكما متجهان الى نتيجة واحدة ، اجعله يقول منذ البداية "نعم" فالمتحدث البارع هو من يتحدث بالاجابية لأن لفظ "لا" هي كلمة من الصعب ان يتراجع عنها اذا فتحت حديث مع شخص و اختلفتم في شيء حاول ان تستدرجه باسئلة يجيب عليها بنعم لكي تكسب رأيه ، فهذه طريقة سقراط في المعاملة حيث يقوم باستدراجك في البداية بأسئلة بسيطة تقول في نفسك نعم صحيح و تتفق معه في الرأي و يواصل في تلك الاسئلة و الاتفاق في الرأي حتى تجد نفسك في مبدأ كنت تنكره من دقائق قليلة ، " اسئل اسئلة تحصل عليها بالاجابة نعم " 


4. كيف تحصل على تعاون الناس معك

اذا اردت ان يفكر الناس مثل تفكيرك يجب عليك أن تتبع هذه القاعدة ، دع الشخص الآخر يشعر بالفكر التي تريدها انت هي فكرته ، قال احد حكماء الصين " الرجل العاقل هة الذي اذا اراد ان يحكم الناس جعل نفسه آخرهم و اذا اراد ان يكون في مقدمتهم ترك نفسه خلفهم .


5. نداء يستحوذ على الجميع 

الناس الشرفاء دائما ما يوفون بتعهداتهم و لا يتعاملون أبدا بالخداع ، و اذا تعاملت مع شخص مخادع تصرف معه على انه صالح و مخلص فيسيتصرف معك بحسن نية ، اذا اردت ان تستميل طريقة تفكير شخص توسل اليه بالدوافع النبيلة . 



طرق تمتلك بها الناس  


1. كيف تنتقد و تسلم من الناس 

في احد ماصنع الحديد كان بعض العمال يدخنون في مكان وضعت فيه لافتة ممنوع التدخين ، مر عليهم صاحي المصنع ونظر اليهم ، ماذا تتوقع ان سفعل فهل سيقول " الا تعرفون القراءة " بل أخرج سيجار و اعطاهم اياه و قال لهم هل تستطيعون ان تدخنوا في الخارج ، اذا اردت ان تنتقد بدون ان تسيء حاول أن تلفت الانتباه للخطأ بشكل غير مباشر . 


2. من منا بلا خطيئة ؟ 

اذا اردت أن التحدث عن أخطاء الآخرين يجب عليك ان تبدأ بالكلام عن أخطاءك السابقة لكي تغير الناس بدون أن تسيئ السهم أو تستثير عنادهم . 


3. لا احد يجب أن يتلقى الأوامر 

دائما حاول ان تعطي للشخص الآخر فرصة للقيام بالأشياء بنفسه هذه الطريقة تجعلهم يصححون أخطائهم بسهولة ، لا تقل افعل هذا و هذا بل " ما رأيك أن تفعل هذا " أو " هل تعتقد أن هذا الفعل أفضل" هذه الطريقة في معاملة الناس تجعلهم يصححون اخطائهم بدون خدش لكبرائهم و يشعرهم بالأهمية ، دائما اقترح اقتراحات مهذبة افضل من أن تصدر أوامر مباشرة فهذا يعتبر سر من أسرار كسب القلوب .


4. دع الشخص الآخر يحتفظ بماء الوجه 

حاول أن لا تتعمد ايذاء مشاعر الآخرين بالوم علنا ، التروي و التفكير قبل الكلام و بعض الكلمات اللطيفة ستكون أفضل بكثير . 


كيفية التعامل مع الناس


 سبع طرق تجلب السعادة لك 


1. كن نفسك 

كن نفسك مهما حدث و لا تحاول جعل الناس أن يكونو غير أنفسهم ، أي لا يتصنعنون و يتقمصون شخصيات غيرهم فلكل منا خصائصه و جساياه و قواه الخارقة ، أخرج طاقتك بطريقتك و لا تحاول أن تكون شخصا آخر فأنت تمتلك أشياء و صفات لا يملكها أي شخص في هذا العالم " كن نفسك " .

 2. هل تبيع رجليك ببليون دولار ؟ 

يجب أن نخجل من أنفسنا طيلة الأيام نحن نعيش في نعيم و جنة من الخيرات التي لا تحصى و لكننا لم نستطع ان نرى و لا نقدر و لا نشكر كل هذا الخير الذي اعطاه لنا الله ، اذا اردت ان تهزم القلق تذكر ان تحصى نعم الله عليك بدلا من ان تحصى متاعبك . 


3. بقدر أهميتك يكون النقد موجها اليك 

في معاملة الناس ، الانتقاد في بعض الأحيان يكون صحيح و المنتقد يكون على حق و في البعض الآخر يكون هذا الانتقاد ظالم و هنا اعلم بان هذا الانتقاد هو اعتراف ضمني بقيمتك و اهميتك و يجب ان يعزز من ثقتك بنفسك ، و تذكر قول شوبنهور " ذو النفوس الوضيعة يحصلون على المتعة في البحث في أخطاء العظماء " 


4. كن قويا من ان ينال النقد منك 

اعلم بأن الناس لا يفكرون بك و لا بي ، أو يهتمون بما يقال عنا فهم دائما غارقون في التفكير في انفسهم منذ استيقاظهم الى نومهم ، و ان بعضاً من المشاكل في حياتهم يمكن ان تشغلهم عن خبر موتي و أو موتك ، لهذا لا تكترث لانتقاد الناس لك فالسامعون لهذا الانتقاد  اصلا لا يهتمون بما يسمعون عنك  .


5. كيف تتخلص من الارهاق 

- حاول ان تجعل مكان عملك نظيم و مرتب 

- انجر الاهم فالمهم فكل شخص يمكنه ان يقوم بالأششياء بحسب ترتيب أهميتها له مستقبل زاهر 

- حل جميع مشاكلك فورا و قم بحسم الأمر لكي تفكر في القادم و تتخلص من القلق .



خلاصة 

 اذا اردت ان تكسب الناس اعترف بقيمتهم و عدد صفاتهم الحسنة و قبل أن تنتقدهم اذكر أخطائك السابقة لهم و لا تلفت الى أخطاءهم بشكل مباشر ، و اعتمد على طريقة سقراط في معاملة الناس حيث كان يخلق في بداية الحديث انسجام في تفكيره و تفكير الآخرين بذكر أشياء مشتركة و متفق عليها من قبل ، و اذا اردت أن تكسب شخصا سيئا عامله و كأنه شخصا حسنا و سيكون كذلك .

المصدر : كتاب فن التعامل مع الناس / الكاتب دايل كارنيغي 

للمزيد حول ملخصات الكتب زر قسم : ملخصات كتب على مملكة النجاح 


 الرجل العاقل هو الذي اذا اراد ان يحكم الناس جعل نفسه آخرهم

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020