-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

كيف تحصل على المرتبة الأولى و تصبح من المتفوقين في الدراسة



المرتبة الأولى كلنا نحلم بها ، لكن هناك من يعمل من أجلها ، و هناك من يتمنى فقط ، يجب أن نحول أحلامنا الى أهداف بوضع خطط لها  و تطوير ذاتنا من أجل أن نحقق هذه الاحلام ، لكي تصبح الأول في قسمك أو الثانوية ، أو اي مرتبة أولى يجب عليك أن تتخذ خطوات مهمة جدا ، لكن أول شيء يجب عليك أن تضعه في قلبك هو الرغبة الجامحة ، يجب أن تصبح لديك الرغبة بأن تنال المركز الأول أكثر من أي شخص منافس لك و أهنئك من الآن على المرتبة الأولى مبروك لك .
الحصول على المرتبة الاولى


أهم الخطوات التي يجب عليك أن تضعها في عينيك لتنال المرتبة الأولى  هي :

و ماهي أسرار نيل المرتبة الأولى ؟ 

لا تقارن نفسك بالاخرين


المقارنة هي المحطم الأول للشخص ، لأنه ستركز على منافسك أكثر من ذاتك و بهذا سيكون الفشل محتم ، يجب أن نلتهي بذواتنا و نعمل من أجلها صباحا و مساء و لا نفكر في منافسنا أبدا ، يجب أن نضع الهدف الذي نريده و نعمل من أجله و نقوم بكتابته في ورقة و تعود اليها بعد تحقيقك المرتبة الأولى ، مثلا ( أكتب في ورقة صغيرة اريد أن أحصل على المرتبة الأولى بمعدل 18/20 ) حتى اذا لم تحققه ستكون قد اقتربت من هذا الهدف و ستراجع نفسك مرة أخرى و أخطائك التي ارتكبتها  ، و تتحدى نفسك لا الآخرين بأن تتفوق على نفسك في كل مرة، و يكون معدلك في تصاعد دائم بمنافسة نفسك في كل مرة أن بأن تأخذ معدل أكبر من الذي قبله و بهذا ستصل الى القمة التي تحلم بها .

التنظيم


هي احدى ميزات المتفوقيين ،، نظم نفسك  ، اشتري الوان تستعملها في كراريسك و ملخصاتك ، نظم غرفتك و خزانتك بشكل دائم لكي تتحصل على الراحة النفسية و أن يكون كل شيء مضبوط و على ما يرام ، خلاصة القول اعتني بمظهر غرفتك و كرارسيك و جداولك و كل شيء يتعلق بدراستك .

التخطيط


خطط لدراستك و ضع قوائم أهدافك ، و حاول أن تكتب كل ما تريد أن تحققه ، المواد التي تريد أن تأخذ فيها العلامة الكاملة ، و المواد التي تريد أن تعوض فيها النقص  و قم بوضع جدول للمراجعة قد وضعنا مقالة عن كيفية وضع جدول للمراجعة يمكنك قرائتها ، ببساطة تعلم التخطيط بشكل جيد لكي تنجح .


متابعة دروسك بشكل يومي


المواظبة على الدروس بشكل يومي من ميزات المتفوق ، عندما تعود من المدرسة استرح قليلا ، توضء و صلي ثم اذهب و راجع الدروس التي درستها اليوم ، لا تؤجل عمل اليوم الى الغد لكي لا تتراكم الدروس عليك ، عندما يأتي الامتحان تجد نفسك مستعد لأن تنال العلامة الكاملة في أي مادة و تؤخذ المرتبة الأولى .

 

التلخيص


لخص كل يوم الدروس التي درستها لكي تستوعبها و استعمل الالوان و التنظيم فيها لكي تشعر بالراحة عند مراجعتها مرة أخرى ، عند الامتحان تجد بأنه لديك جميع الملخصات و أنت كتبتها بيدك و أعد صياغتها ، سيسهل عليك الفهم و الحفظ و بها تستوعب كل الدروس و تهضمها .

التركيز


التركيز ، يجب أن تركز في كل ما تراجع يوميا ، أبعد عليك جميع الملهيات مثل الهاتف و التلفاز و غيرها ، و فرغ عقلك من كل تفكير سلبي قبل المراجعة و أنطلق بتركيز قوي 100% ، بدون تركيز فيما تدرس لا معنى لمراجعتك ، ركز و تساؤل على كل شيء يوضع في الدرس و ابحث عن الاشياء التي لم تفهمها اذهب للانترنت أو للاساتذة أو الاصدقاء لكي تفهم كل صغير و كبيرة لم تفهمها في المراجعة في البيت .

دفتر الانجاز


يجب أن تراقب استهلاكك للوقت ، ضع دفتر و اكتب فيه المهمة و مدة انجازها ، يجب عليك أن تنجزها في الوقت المطلوب و تكتب في ذاك الدفتر بأن المهمة اكتملت و أكتب الوقت المستهلك ، لكي تراقب ذاتك و لا تهدر وقت .

الاستيقاظ باكرا


الاستيقاظ مبكرا من أهم أسرار الناجحين و الأوائل ، لأنه في تلك الفترة يمكنك انجاز ما لم ينجزه الاشخاص العاديين في اسابيع ، بامكانك أن تتعلم هذا و تستيقظ باكرا لكي تتفوق في دراستك ، اقرأ المقالة التالية كيفية الاستيقاظ مبكرا بنشاط عالي .

المحيط


هو أحد اسباب فشل أو نجاح الشخص في نيل المرتبة الأولى ، الاعتناء بالأصدقاء و الأشخاص الذين يحيطون بك مهم جدا ، يجب أن تختار الناجحين و تختلط بهم تكلمهم و تتعامل معهم تقرب منهم ، لأنهم سيجذبون الطاقة الايجابية لك و هذه الايجابية ستمنحك دفعة قوية لتحقيق ما تريد اليه و هو التفوق و نيل المركز الأول و دائما ابحث عن مصادر تحفزك مثل فيديوهات على الانترنت و قسم تطوير الذات و مقالات التحفيزية و غيرها .


اظهر قدراتك


اظهر قدراتك لا أن تتكلم عنها ، أجعل الأرقام هي من تتكلم بدلا عنك ، لا تقل لهم اريد أن أنال المرتبة الأولى ، فاجأهم بالنتيجة و تحصلك على معدلك العالي مع المتفوقين  .


تدوين الملاحظات


قم بكتابة ملاحظات في القسم مثل شروحات الأساتذة و النقاط التي يذكرونها بدون أن يدونونها في السبورة ، ستحتاج اليها عندما تعود الى المنزل و تستذكر بهذه الملاحظات شرح الاستاذ لدرس و بهذا ستتفوق على كل زملائك  .

البحث 


دائما قم بالبحث عن المواضيع التي وضعوها اساتذتك و كيفية تاعملهم مع ورقة الامتحان ، اسئل اشخاص درسوا عندهم لكي تستفيد من خبراتهم ، و ابحث في الانترنت على مواضيع لسنين سابقة و قم بحلها ، و اقرأ كتب تدعمك فهمك و استيعابك للمواد و المناهج التي تدرسها .

الدعاء 



هو من أحد اسباب التفوق الدراسي ، رجوعك الى الله و استعانتك به ستجعلك من المتفوقين حتما ، أدعوا الله بيقين و حتما سوف يستجيب ، في صلاتك و كل الأوقات المراجعة و الامتحانات و غيرها .


سوف أنجح حتى أرى الخيبة على وجوه كل من راهنوا على فشلي


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020