-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

كيف أصبح مرن مع الحياة ؟

ما هي المرونة و ما فوائدها  ؟ 




ان النجاح يتطلب الكثير من الصفات و العادات الحسنة من صبر و اجتهاد و التعلم الدائم و تطوير المهارات و التنظيم و التخطيط و شحذ الهمة لكن اليوم سنتعرف على صفة جديدة يجهلها الكثير و هي المرونة ، فالبعض عندما تواجهه مشاكل في الحياة يقف مكتوف الأيد و لا يعرف حتى مالذي يجب عليه القيام به ، في هذا المقال سنتحدث عن تعريف المرونة و كيف يتصرف الانسان المرن لتحقيق مراده في هذه الحياة . 
كيف اصبح مرن ؟

تعريف المرونة 

    هي الانطواء أو التكيف أو التعامل بليونة  ، مثلا في القطعة الخشب الصلبة عندما تطويها  ستصمد لمدة لكن ستنكسر ، عكس قطعة البلاستيك اللينة فهي لا تنكسر أبدا ، اذن طريقة تعامل المادة مع الضربة أو المشكل يشكل فرق في النتائج ، لذلك الشخص يجب عليه أن يقتنع بالتغيير و أنه لا شيء يبقى على حاله و لن يدوم و يبقى مستعد لهذه الضربات، فالمثال السابق يوضح أن عدم تقبل التغيير ستكون له عواقب وخيمة جدا . 

كيف نستعمل المرونة لصالحنا ؟ 

ان الانسان في طريقه نحو النجاح يصادف مشاكل كثيرة جدا و مصاعب لكن طريقة تعامل كل شخص مع هذه المشاكل تختلف ، منهم من يستسلم و منهم من يكافح بقوة و منهم من يستعمل ذكاءه و منهم من يتعامل بمرونة مع المشاكل ، لكن متى نستعمل المرونة لتحقيق أهدافنا و كيف نقوم بذلك ، اعطيكم بعض الأمثلة : 

  • شخص يريد أن يبدأ في مشروع لكن لا يملك رأس مال ، هل يستسلم و يقف مكتوف الأيدي في تحقيق مراده ؟ لا طبعا!  توجد طرق عديدة ليكون رأس المال ان لم تنفع الأولى يذهب الى الثانية و الثالثة الى الأخيرة هذه تسمى المرونة .
  • ان لم يجد أي رأس مال هل سيتوقف ؟ دعونا نستعمل المرونة ، يبدأ من الصفر في مشروعه أي بأشياء بسيطة و ينطلق في ذلك .
 
  • وجد الأمر صعبا عليه و متعب جدا  يبحث عن طرق تسهل ذلك ، فالأمر في البداية يكون صعب يستعين بأشخاص يبحث عن طرق جديدة ليحقق ذلك .
  • نفترض أنه فشل ، يحاول مرة ثانية و ثالثة و رابعة و خامسة حتى ييأس .
  • يأس ، مالذي يقوم به؟  يغير المجال و المشروع و يحاول مرة أخرى .
  • و هكذا حتى يحقق ما يريد .
  • ببساطة يجب عليه أن لا يستسلم و يكون مرن يلتوي على المشاكل بحلها أو  بتغيير طرقه و طريقته في كل مرة حتى يصل الى ما يريد ، قال انشتاين '' من الغباء أن تكرر فعل الشيء بنفس الطريقة و تتوقع نتائج مختلفة'' .

المرونة هي طريقة تعاملنا مع المشاكل ، فطبعا محتما علينا أن نواجهها لكن تختلف طريقة تعاملنا معها ، لذا يجب علينا أن نتعلم كيف نواجه المشكلة و نتقبل التغيير في حلها ، بحيث نكون دائما على استعداد للتغيير ، طبعا لن يبقى على حاله الى الله سبحانه .

الخلاصة 

المرونة هي تقبل التغيير و الاستعداد له في مواجهة و التأقلم مع مصاعب الحياة و مشاكلها ، و يرى دائما الجانب الايجابي و المشرق فيها. 




التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020