-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

كيفية تلخيص الدروس و المواد للامتحان

تلخيص الدروس 

ان تلخيص الدروس من أهم النقاط التي يمكن أن يحضر بها الشخص للامتحان ، فهي وسيلة تسهل علينا حفظ و مراجعة جميع الدروس و المواد بسهولة و اتقان ، بحيث يكون كل شيء منظم و قصير فهذا يساعد على ترتيب المعلومات بشكل جيد و منظم ، لكن التلخيص الدرس أو المادة اذا كان سيء فهذا يعود على الشخص بطريقة سلبية فتكون نفسيته محبطة عندما يرى ذلك التلخيص و ربما لن يبدأ في المراجعة منه أو الحفظ ، عكس ذلك الشخص المنظم المرتب في تلخيصه فيكون ذو نفسية جيدة لبدأ المراجعة للامتحان ، اذن في هذه المقالة سنتحدث عن كيفية تلخيص الدروس و المواد بطريقة جيدة و رائعة تساعد على الحفظ و الفهم . 

كيفية التلخيص


كيف نقوم بتلخيص المواد و ما هي الطرق  التي نتبعها من أجل أن نحقق ذلك .

أهم الطرق لكي نلخص المواد للامتحان 


لخص قبل الامتحان بوقت طويل 

   نعم لا تترك حتى يقترب الامتحان ثم تكتب الملخص بسرعة كبيرا ، فهذا سؤثر جدا على تنظيم الملخص و أيضا على الذاكرة فعندما تبدأ مبكرا بالتلخيص تكون متأني و تكتب المعلومات ببطئ و تفهمها و تستوعبها بشكل جيد ، فعندما تأتي من المدرسة يوميا قم بتلخيص تلك المواد  فهذا يساعدك على مراجعة الدروس و فهمها يوميا ، و أيضا تسعادك هذه الطريقة على كتابة تلخيص منظم و جميل جدا . 

استعمل الألوان 

    الألوان مهمة جدا فهي تعطي منظر جيد للملخص و تفتح الشهية و الحماس لبدأ المراجعة و الحفظ ، قم بشراء ألوان منوعة و ايضا الموضح الأصفر و الأخضر و يمكنك أن تستعمل ألوان أخرى ، اجعل تلخيصك لوحة فنية فهذا يساعدك على عدم نسيان الدروس و حفظها بشكل جيد و متقن . 

التنظيم 

    التنظيم من أحد الخطوات المهمة حيث تجعل العناوين الأساسية المهمة بنفس الخط و اللون ، و أيضا الفرعية و غيرها يجب أن يكون كل شيء مفهوم و بخط جيد في أوراق جميلة و جديدة بيضاء ، عندما تبدأ مبكرا في تلخيص دروسك فهذا يساعدك على أن يكون ملخصك منظم و بخط جميل . 

النظرة العامة 

    قبل أن تبدأ في كتابة الملخص ، قم بأخذ نظرة عامة على دروسك أي أن تتصفح الدروس بشكل سريع لكي ترى ما الذي ستقوم به في التلخيص فهذا أيضا يساعدك على معرفة النقاط المهمة التي يجب عليك التركيز عليها و أيضا مراجعة خفيفة للدروس تساعد الذاكرة على أخذ معلومات سريعة  بحيث تجعل لك نظرة سابقة على ما يمكنك القيام به . 

البدأ في التلخيص 

    عندما تبدأ في التلخيص يجب عليك أن تعرف النقاط المهمة و ترتيب أولوياتها ، لكي تقوم بتقليص حجم الدروس بشكل كبير بدون فقدان نقاط لها أهمية ، اذن حاول  ان تكتب و تراقب نفسك بحذف النقاط التي ليس لها أهمية و في نفس الوقت بدون أن تفقد أي معلومة مهمة و مراعات حجم الملخص الذي قمت به ، يجب عليك أن تقلص حجم الدرس الى نصفه فعندما تبدأ بالمراجعة ستجد ان الدرس سهل و قصير يمكنك حفظه بسهولة و هنا تكمن أهمية التلخيص . 

المراجعة 

    يجب عليك أن تقوم بمراجعة تلك الدروس التي قمت بتلخيصها في كل مرة حتى في الأيام العادية  فهذا يساعدك على  الحفظ الجيد عندما تأتي الامتحانات تجد نفسك سريع الحفظ و الفهم .

الخلاصة  

    في الايام الدراسية يجب عليك ان تبدأ في كتابة ملخصاتك لجميع الدروس لكي تقوم بتكتبها بشكل جيد و منظم و متقن بحيث يمكنك أن تراجع بها دروسك قبل الامتحان فهي تساعدك على فهم المواد و حفظها بسهولة . 


  1. هدا نصائح قيمة لاكن يوجد خطا في الكتابة
    بدون اهانة

    ردحذف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020