-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

الموهبة أم العمل الجاد

هل الموهبة تغلب العمل الجاد ؟ 

 
   كما نعلم أن النجاح يتطلب الكثير من الصبر و العمل الجاد و المتعب لكن في بعض الأحيان تجد أشخاص موهوبين في عملهم و ناجحين فيه و دائما متفوقين فيه أما الأشخاص الذين يجتهدون في عملهم تجدهم أيضا من المتفوقين و الأوائل اذن أين يكمن السر في العمل الجاد أم الموهبة ، في هذه المقالة سنناقش هذه المسألة لتحدي شخصين أحدهما موهوب و الآخر يعمل بجد و كد ، من سيهزم الآخر و من سيتفوق على الآخر .
الموهبة و العمل الجاد

    أحيانا نصادف في حياتنا أشخاص ذو مهارات عالية و دقة في العمل و تجدهم ناجحين و ذو قيمة في المجمتع يحققون الأشياء التي يريدونها دائما في المجال المتخصصين فيه بدون ملاحظة أي جهد أو تعب عليهم لذا يطلقون عليهم اسم الموهوبين، لكن هل هذا كافي لكي يتفوق على الشخص الجاد الذي يعمل و يكافح يوميا  من أجل أن يحقق مراده و أهدافه ، فالموهوب يراه الناس على أنه يمتلك المهارة في تحقيق الأشياء التي يريدها بدون أي جهد  و عمل ،  و الناس تحتقر العمل و الاجتهاد في تحقيق النجاح و مطالب الحياة بدون أن يعلموا ان هناك مواهب مكتسبة بالعمل و الاجتهاد .


تعريف الموهبة 

    الموهبة هي صفات يمتلكها الفرد طبيعيا بحيث تجعل له امكانيات و امتيازات يتفوق بها على الأشخاص العاديين من حيث الاتقان و الابداع و سرعة الانجاز كما أنه توجد الموهبة الفطرية للشخص أي انه يولد  بها بحيث تجده متفوق فيها بدون أي تعب أو جهد أيضا توجد موهبة مكتسبة بواسطة العمل و التدريب المستمر فكم من اشخاص بدأو من الصفر في مجالات و أصبحوا قدوة لغيرهم فيها .

تعريف العمل الجاد 

   هو الجهد و الطاقة  الكافية التي يمكن أن يخرجها الانسان من أجل تحقيق نجاح أو عمل معين بواسطة التخطيط و اكتساب المهارات و البحث الدائم في مجاله لكي يقوم بتحسين قدراته  بصفة دائمة بكل جدية و بدون أي تخاذل أو كسل .

من ينتصر العمل أم الموهبة ؟ 

    في الحقيقة توجد آراء كثيرة في هذا ، حيث أن هناك من يقول أن الموهبة ناتجة من العمل السابق و الجهد ، بدون أن يكون هذا ملاحظ للناس  بحيث تجعله يتفوق على الأشخاص العاديين في نفس مجاله ، أما هناك من يقول أن الموهبة شيء رباني حيث لكل شخص صفات و مواهب تميزه عن الأشخاص الآخرين تجعله دائما متفوق و مبدع في العمل الذي يقوم به   ، و الرأي الآخر بأنهما شيئان متكاملان حيث أن العمل الجاد يغطي نقص الموهبة و  العكس صحيح .

 

     أما رأيي الشخصي : هو أن الموهبة مهمة جدا لكي تدخل مجال عمل أو تخصص معين بحيث أن مصدرها هو حب ذلك العمل ، فالشخص عندما يحب تخصص أو مجال عمل معين يصبح مبدع فيه و لا يمل من انجازه و تجده دائما متشوق للبدأ فيه أما ان لم يكن لديه الشغف في العمل الذي يقوم به لا يمكن أن يتقدم بشكل جيد فيصبح متثاقل و متكاسل في هذا ، اذن النتيجة و الخلاصة هو أن الانسان دائما يبحث عن مصدر الهامه و الموهبة التي يحبها بحيث تجعله يعمل بجد و تفوق على جميع الاشخاص الغير موهوبين في ذلك المجال لكن يتطلب منك شيئا واحد هو الاجتهاد طبعا لأنك تحب هذا العمل ستنجز كل ما فيه  بكل جدية و حب و تفاني و ابداع و تتفوق من حيث النتائج و الانجازت  .

الخلاصة 
 الموهبة شيء مهم و يجب أن نختارها بعناية و حب ، و العمل الجاد لا يقل أهمية عنها لكي نتفوق و نفوز على جميع خصومنا في نفس المجال . 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020