-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

لا ترضي الناس على حساب نفسك


   ارضاء الناس أمر حسن و لابأس به لكن عندما يزيد الأمر عن حده ينقلب الى ضده ، فالبعض الناس ارضاء الناس لا يعنى لهم شيئا و البعض الآخر يعني لهم كل شيء ، لكن في الحقيقة يجب علينا ان نفرق بين هذين الحالتين أي لا نجعل من أنفسنا مكروهين و لا متسلط عليهم ، اي نعرف ما هي الحالات التي يجب علينا ان نرضى الآخرين و الحالات التي يجب علينا ان لا نكترث لارضاء أي شخص ، فأن تكون شخص لطيفا لا يعني ان تكون كذالك في جميع الأحوال و الاوقات .  


إرضاء الناس غاية لا تدرك

التوقف عن ارضاء الناس


صفات تدل على انك تحب ان تكون مرضيا للناس 

  توجد الكثير من الخصائص و الصفات التي يحملها الشخص الذي همه ارضاء الناس من حوله :

  • تصعب عليك قول كلمة  " لا ".
  • دائما مشغول بما يعتقده الاشخاص مهما مثلا اذا رأيت الناس يحبون المال تنشغل بجمعه .
  • يصاحبك شعور الذنب عندما تقول لشخص " لا ".
  • تخشى الناس و تجعل من رأيهم رأيك أيضا .
  • تكون امع تتواجد حيث يتواجدون .
  • توافق على اشياء لا تحبها او تكره فعلها .
  • تريد ان يحبك الناس .
  • تطلب دائما الاعتذار .
  • تتحمل اللوم عندما يكون الخطأ ليس خطأك .
  • ليس لديك أي فراغ في الوقت و تضيع وقت مع الآخرين.
  • تعطي اولوية لانشغال بامور الناس بدلا من فعل اشياء تخصك .

أسباب ارضاء الناس 

لكي تتوقف عن ارضاء الناس يجب عليك ان تعرف مصدر السعي لارضاء الكل لكي تقوم بمعالجة نفسك ، فهناك عدة اسباب نفسية تسبب للشخص هذه الحالة منها : 

انعدام الامن 

البعض لا يشعر بالأمن و يريد الناس ان يحبوه لهذا يسعى الى أن يرضى من حوله بشتى الطرق للبقاء معهم و اسعادهم . 

ضعف احترام الذات 

انعدام الثقة بالذات يؤدي الى البحث عن ارضاء الغير ، مثلا اذا شعر الانسان بالنقص في شخصيته يجعل ارضاء الناس أحد أهدافه و يشعرهم هذا بأنهم مقبولين في المجتمع و لهم مكانة عالية . 

التجارب السابقة 

الأشخاص الذين تعرضوا الى اسائة او صدمات في الحياة تجعلهم يقدرون شعور الآخرين و هذا سيجعلهم متعاطفين مع الغير في غالب الأحيان و يحاولون تلبية طلبات الأشخاص الذين من حولهم .

السعى للكمالية 

البعض يريدون كل شيء على أكمل وجه حتى آراء الناس يريدون أن يكونوا راضين عنهم . 


سلبيات ان تكون مرضيا للناس 

ارضاء الناس ليس في كل الاحوال سيئا أن تكون شخصا جيدا و تحافظ على علاقتك مع الاصدقاء و الاحباب هذا يعد امرا رائعا ، لكن يتحول الامر الى سلبي على الذات عندما يكون السعى وراء سعادة الآخرين على حساب نفسك او عندما يبدأ الاستغلال العلاقة في الامور الشخصية مثلا ان يطلب منك امور خارج قدرتك أو تطلب منك اشياء بسيطة طيلة الوقت و تستهلك الوقت الخاص  بك .

اذا اعطيت اولية لارضاء الناس قد تواجه المصاعب التالية : 

القلق و التوتر 

محاولة ارضاء الناس قد يزيد المجهود الذي تبذله طيلة اليوم مما يزيد الضغط و التوتر  و القلق و هذا سيترك مضار على صحتك البدنية و العقلية . 


فقدان الارادة و السيطرة 

ان تكريس الوقت لارضاء الناس سيجعل من وقتك محدود و هذا سيؤثر على مردودك و ارادتك في تحقيق أهدافك التي تريدها ، 


الاستغلال 

محاولة اسعاد الغير هذا سيجعل الناس تستغلك في أي شيء يريدونه ، من ابسط الأمور الى اعقدها كلها ستطلب منك فعلها لأنك ببساطة لن تقول " لا " لهم . 

عدم الحرية 

تنشغالك بارضاء الناس سيجعلك مقيد و لا يمكنك فعل ما تريد ، تترك أعمالك و اهدافك اليومك و  تنشغل لاعمال الغير لأنك قبلت أن ترضى من حولك . 


استنفاذ الوقت 

لن يكون لديك أي وقت كافي لانجاز اهدافك و العمل على تحقيق أهدافك ، لأن وقت كله منشغل بتلبية طلبات الغير و السعى الى ارضاء من حولك .


ما الذي يمكنك فعله لكي لا تحاول إرضاء الآخرين

  1. ضع حدود : اخبرهم بأنك لا تستطيع المساعدة او القضاء الوقت معهم و ان هذا يتجاوز حدود طاقتك .
  2. تقييم الطلب : قم بوزن الطلب الذي قدم اليك ، اذا كان سهل و بسيط فهذا رائع يمكنك تلبيته ، اما اذا تجاوز حدود وقتك و اهدافك ، قل " لا " ببساطة .
  3. تعلم قول لا و تجنب خلق الاعذار : قول " لا " سيجنبك الكثير من المتاعب التي يمكن ان تقع على عاتقك ، و لا تضطر الى اختلاق الاعذار فقط قل " لا " . 
  4. حدد اولوياتك و اهدافك و قم بتنظيم الوقت : يجب عليك ان تكون منظم و محدد جدول زمني لأعمالك و أهدافك و أولوياتك ، لكي لا تخلط مساعدة الغير بانجاز اعمالك الشخصية . 
  5. ساعد عندما تريد : المساعدة أمر جميل و رائع اذا كنت تستطيع ساعد بحدود انجازك لأهدافك و اعمالك أيضا .
  6. الأخذ و العطاء : العلاقات تتطلب اخذ و عطاء ، اذا كنت تعطي فقط و الشخص الآخر ياخذ فقط فهذه العلاقة سيئة و يجب عليك وضع حدود لها . 



خلاصة

التوقف عن ارضاء الناس ان ارضاء الناس غاية لا تدرك ، فيجب عليك ان تتلهى بأمورك و أهدافك على أن ترضى الاشخاص الآخرين و تقديم المساعدة لهم بدون مقابل ، طبعا المساعدة جميلة اذا كانت لا تأخذ لنا كل الوقت و المجهود ، ساعد الأشخاص بحدود و قم بتريب أولوياتك و اهدافك و اجعل آخر شيء هو ارضاء الناس ، و (يجب عليك أن تفرق بين الناس و العائلة : الاهل و الوالدين يجب علينا نكرس وقتنا كله لهم فالله أمرنا بذلك ). 


المصدر  : 1


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020