-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

الادارة المالية: كيف توفر، تدخر، تدبر وتنفق بحكمة

    في هذا المقال سأشارك معك 4 أسئلة شائعة وأجوبة وافية في الادارة المالية. بعبارة اخرى ستساعدك على ادارة راتبك الشهري بحكمة. في سنة 2021. فلنبدأ كيف يمكنني كسب المزيد من المال؟ هناك العديد من الطرق لكسب المزيد من المال ، ولكن يمكن تصنيفها على نطاق واسع إلى ثلاثة أنواع: "كسب المزيد من خلال العمل بجد" ، و "كسب المزيد من خلال الادخار والاستثمار" و "كسب المزيد من خلال زيادة عملك"

الادارة المالية: كيف توفر، تدخر، تدبر وتنفق بحكمة

الادارة المالية


#1 إذا كان لديك وظيفة ، فإن الطريقة الرئيسية لكسب المزيد من المال هي "الحصول على زيادة في الراتب" من صاحب العمل. 

#2 يمكنك أيضًا بدء عمل بدوام جزئي أو القيام ببعض الأعمال الإضافية في وقت فراغك كربح المال من العمل الحر (مثلا ربح المال من كتابة المقالات...)، التجارة وقد اشتهر في وقتنا الحالي ما يطلق عليه التجارة المحلية أو الـ e-commerce، اليوتوب، ; 

#3 العمل بجدية أكبر ، وأن تكون أكثر إنتاجية وكفاءة. من المهم أيضًا التفاوض على راتبك بمجرد أن يكون لديك بعض الخبرة تحت حزامك. 

#4 أن تكون ذكيًا بشأن اختياراتك المهنية ، والقيام بأشياء ذات قيمة للآخرين.

 ابحث عن طرق لخفض نفقاتك. أنشئ ميزانية ، واستخدم تطبيقًا مثل Mint لتتبع إنفاقك. إذا كنت تفكر في تحمل الديون ، فاعلم أن أسعار الفائدة منخفضة الآن. 


كيف يمكنني ادخار المزيد من المال؟ الادخار هو مفتاح بناء الثروة.

 إذا كنت لا تدخر، فأنت تنفق كل ما يأتي ولكن  ، إذا كان هدفك هو الحرية المالية، فإن المدخرات ضرورية لتحقيق أهدافك والوصول إليها بشكل أسرع! ،  يعد توفير المال مهمة صعبة للعديد من الأشخاص، وهي مهمة أكثر صعوبة عندما لا تكون لديك فكرة من أين تبدأ.


 فيما يلي بعض النصائح حول كيفية بدء التوفير وادخار المزيد من المال: 

#1 يمكنك توفير المال عن طريق التخطيط لمصروفاتك الشهرية؛ اكتب ما ستنفقه على البقالة، والمرافق، والترفيه، والملابس، وما إلى ذلك، ثم انظر إلى أين تنفق أكثر وقلل من النفقات. 


#2 أفضل طريقة لتوفير المزيد من المال هي تقليل إنفاقك. هذا يعني عدم شراء أشياء لا تحتاجها، مثل الملابس الجديدة أو تناول الطعام بالخارج بانتظام. كما يعني أيضًا تقليص الأشياء غير الضرورية، مثل اشتراكات القنوات التلفزيونية أو المجلات. 


#3 وضع ميزانية والالتزام بها. يجب عليك تضمين الإيجار والمرافق وتكاليف النقل المحلي والطعام والترفيه في الميزانية. 


#4 أفضل طريقة لتوفير المال هو عدم إنفاقه. إذا كنت لا تستطيع الاستغناء عن شيء ما، فتأكد من شراء أرخص خيار متاح طبعا مع الجودة المطلوبة. على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى زوج جديد من الجينز، فابحث عن التخفيضات والقسائم قبل التسوق بالسعر الكامل. 


#5 أضمن طريقة لتوفير المال هي التفاوض مع الشخص أو الشركة التي تشتري منها. اكتشف ما إذا كانوا سيقدمون سعرًا أقل ، أو سيسمحون لك بالدفع على أقساط. 


#6 يمكنك الاستفادة من مواقع مقارنة الأسعار للعثور على أفضل الصفقات على الأجهزة المنزلية والأثاث. 


9 من أقوى مفاتيح ادارة راتبك الشهري بحكمة. 

كثير من الناس يتقاضون رواتبهم كل شهر، لكن لا يعرفون حقًا كيفية إدارة أموالهم بحكمة. من المهم جدًا أن تقوم بترتيب إدارة راتب بطريقة مناسبة حتى لا يضيع في اشياء تافهة بحلول نهاية الشهر.  فيما يلي بعض النصائح المفيدة التي يمكنك اتباعها: 


#1 تكمن الحيلة في إدارتها بشكل جيد في التخطيط والميزنة بشكل جيد. يمكنك البدء بادخار جزء من راتبك كل شهر ، بدلاً من إنفاق كل شيء على الفور. 

#2 هذه أقوى قاعدة ستتكرر عليك كثيرا في كتب الادارة المالية: أنفق أقل مما تكسب. 

#3 يجب عليك التخطيط لمقدار المبلغ الذي سيتم تخصيصه لكل حساب. على سبيل المثال؛ يجب أن تخصص مبلغًا معينًا من المال لاستخدام احتياجاتك الأساسية ، مثل فواتير الطعام والماء والكهرباء ؛ جزء آخر من المال للإنفاق التقديري ؛ وأخيرًا ، المبلغ المناسب الذي ستستخدمه للادخار في حساب الاستثمار أو التوفير او الاستثمار. 

#4 ضع في ذهنك أنه أمر أساسي ان تدخر نسبة من راتبك الشهري لأي طارئ غير متوقع في حياتك، فهذه الطوارئ هي مصدر المشاكل والعدم استقرار المالي. 

#5 التخطيط. من السهل جدًا إنفاق الأموال على أشياء غير ضرورية ، خاصةً إذا كان راتبك كبيرًا لكن عليك الانتباه لذلك. 

#6 لا تنفق أموالاً لا أتلكها أبدًا. هذا يعني أنه إذا كانت ميزانيتك محدودة ولا تكسب الكثير، فمن المهم أكثر من أي وقت مضى أن تتجنب استخدام بطاقات الائتمان الخاصة بك أو الحصول على قروض. إذا استطعت الاستمرار دون شراء أي شيء جديد لمدة شهر ، فهذا رائع! ولكن إذا كنت حقًا بحاجة إلى شيء ما ، فحاول الانتظار حتى يوم الدفع حتى لا تميل إلى الاقتراض من أفراد الأسرة أو اقتراض المزيد من الديون. 

#7 الحصول على ميزانية جيدة مستمرة. من المفيد إعداد ميزانية ومحاولة الالتزام بها ، حتى لو لم تتمكن من ذلك في البداية. تأكد من أن لديك ما يكفي للمدخرات. 

#8 من الطرق الجيدة للتأكد من قدرتك على تحمل نفقات المعيشة والادخار للمستقبل ألا تنفق أكثر من 80٪ من صافي دخلك كل شهر.

#9 إدارة الأموال بمسؤولية. تأكد من أنك تفهم المخاطر التي تنطوي عليها إذا قررت الاستثمار في شيء ما. من المهم إجراء بحث شامل ؛ يجب أن تنظر في معايير مثل الأداء السابق وسجل رضا العملاء. 


كيف تضع الميزانية لمدة عام؟ 

إذا كنت تريد معرفة مقدار المال الذي تحتاجه كل شهر ، فاستخدم هذه الخطوات:

 #1 تحديد الاهداف. 

#2 من المهم تحديد دخلك. الشهري الذي تكسبه: لوضع الميزانية ، عليك أن تأخذ في الاعتبار دخلك الشهري. من الأفضل إعداد ميزانية شهرية بحيث يمكنك استبعاد الضرائب والالتزامات الأخرى منها. 

#3 احسب نفقاتك: أحد مفاتيح الميزانية الناجحة هو تتبع النفقات الشهرية التي تقوم بها بشكل صحيح. 

#4 إجراء تعديلات: من خلال مراجعة ميزانيتك وبشكل منتظم، ومعرفة اين يذهب مالك. هنا يجب عليك التفكير بحكمة حتى تكتشف اين تذهب اموالك وتعمل على القيام بالتعديلات حتى تحترم قاعدة انفق اقل مما تكسب. 

#5 ادارة النفقات الموسمية كالنفقات الخاصة بشهر رمضان المبارك، عيد الأضحى... 


الآن لدي نقطة أخيرة احب الاشارة اليها قبل انهاء هذا الفصل هي..

 أفضل طريقة لتعيين الميزانية الشهرية هي ببساطة كتابتها. تجعلك الخطة المكتوبة أكثر عرضة للالتزام بها ، وتبقيك صادقًا بشأن مقدار الأموال التي تنفقها

. الآن اود السماع منك.. ما هي الفكرة التي ترى نها فعالة في هذا المقال لادارة راتبك الشهري؟ أم هل لديك طريقة خاصة ناجحة معك جربتها سابقا؟ على كل، شارك معنا تجربتك المالية في تعليق بسيط أسفل المقال والآن.


كاتب المقال : Amine Oumaima 

المصدر : 1

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020