-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

اهم الطرق لتسريع الحفظ و حل مشكلة النسيان مع نصائح مهمة


      
تسهيل الحفظ


اهم الطرق لتسريع الحفظ و حل مشكلة النسيان مع نصائح مهمة 




      النسيان شيء طبيعي للإنسان فهي احد نعم الله التي اعطاها لنا فيها فوائد كثيرة لنا ، لكن نحتاج حفظ بعض الأشياء للامتحانات أو مثلا القرآن او غيره لكن عندما تقوم بالحفظ بعد مدة تنسى ما حفظته و هذا لطبيعة عقلنا ، فالعقل يصنف المعلومات على حسب أهميتها  و يضعها في الذاكرة فالأشياء المهمة يجب أن لا ينساها ، لهذا يتبع طريقة لحفظ المعلومات أي المعلومات التي تتكرر بشكل يومي سيحفظها في الذاكرة اليومية مثلا أجلها في الدماغ لبضع أيام و التي تتكرر في شهور تصل مدة التذكر لشهور و هكذا سنتكلم عن طريقة لنطبق ما نعرفه على العقل لكي نحفظ المعلومة بشكل دائم و لا تنساها و نتعرف ايضا على نقاط مهمة للمساعدة الذاكرة لتكون قوية .

أول شيء يجب أن نتعرف على الفرق بين الذاكرة المؤقتة و الذاكرة الدائمة

الذاكرة المؤقتة  هي التي تحفظ المعلومات بشكل مؤقت و هي عادة ما نستعملها في مهامنا اليومية مثل حفظ رقم هاتف أو عنوان لخبر معين و هكذا ، في هذه الذاكرة المعلومات التي لم تستعمل سيقوم الدماغ مع مرور الوقت بنسيانها و التي يستعملها مرة أخرى ينقلها الى الذاكرة المتوسطة المدى ثم الى بعيدة المدى ثم الى الذاكرة الذهبية هذه طريقة عمل الدماغ .

النقاط  الأساسية للحفظ السريع و طويل المدى

 الدعاء

 يوجد دعاء اذا قلته سيساعدك الله في حفظ المعلومات  و عدم نسيانها بسهولة '' قبل الحفظ :  اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا فأنت ان شئت تجعل الصعب سهلا ؛ اللهم اني أسئلك فهم النبيئين و حفظ المرسلين و الملائكة المقربين ؛ اللهم السنتنا عامرة بذكرك و قلوبنا بخشيتك و أسرارنا بطاعتك يا أرحم الراحمين ''  و الدعاء بعد الحفظ : اللهم اني استودعك ما حفظت و ما قرئت و ما تعلمت فرده الي عند حاجته اليه انك على كل شيء قدير '' دعاء الله هو سر الحفظ السريع فسأله التوفيق .

 الصباح الباكر

الصباح الباكر هو أفضل وقت للحفظ بحيث يكون العقل صافي و مرتاح بالشكل الجيد فبعد النوم يكون الانسان في كامل قواه العقلية و الجسدية لهذا ينصح الاستيقاظ للفجر و الوضوء و استنشاق الهواء الصافي و بدأ الحفظ و ستلاحظ أنك تحفظ بشكل سريع و اتقان استغل هذا الوقت.

 التنفس  

أخذ نفس من الاكسجين الصافي في الصباح الباكر أو قبل الحفظ هذا يساعد الانسان على ايصال الأكسجين للدماغ ، فالعقل يتأهب لعمل و حفظ أي شيء صعب بسرعة و سهولة ، دائما استعمل طريقة الاستنشاق و أخذ النفس عند القراءة .

التلخيص

قم بتلخيص المادة بطريقتك الخاصة و اجعله منظم و مليء بالألوان ، في التلخيص ستقوم بحذف جميع النقاط الغير المهمة و تترك المهمة فقط فهذا الأمر يساعدك على تحفيز نفسك للحفظ و انهاء جميع ملخصات التي كتبتها .

 التركيز و التخيل  

دائما وفر الظروف الملائمة للتركيز العالي المكان الهادئ و النظيف و المنظم و التهوية المناسبة أيضا فهي تساعد على ايصال الاكسجين الى العقل ، و التخيل دائما ما تحفظ لتسهل على نفسك الحفظ مثلا قصص أو أشياء يمكنك تخيلها ضع نفسك في ذلك المكان و قم بتخيل تلك القصة لتسهل عليك حفظها .

 ربط المعلومات بأشياء ملموسة أو معلومات سابقة

هذه الطريقة عندما تربط المعلومة الجديدة بشيء ملموس أو معلومة سابقة لا يمكن أن تنساها فهذا يساعدك على تذكر المعلومات الجديدة بشكل جيد مثلا أن تقوم ربط ما تحفظه ما حولك في الغرفة ، قم بتغير المكان الذي  تحفظ فيه كل مرة و ستجد نفسك قد حفظت المعلومات بدون أن تنساها مرة أخرى فعندما تنساها يمكنك تذكر تلك الأشياء و تجد نفسك قد تذكرتها ، أو معلومات أخرى لا يمكن أن تنساها فهذا يساعدك أيضا على تذكر ما حفظته ، فالعقل مكون من خلايا  مترابطة ، عندما تربط المعلومات ببعضها تزداد شدة  الذاكرة و التذكر.

 تكوين كلمات من الحروف الأولى

هذه الطريقة مهمة و تسهل الحفظ أيضا مثلا تكوين اسم من الحروف الأولى للكلمات أو الجمل (الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك هم مرارة بن الربيعة – كعب بن مالك – هلال بن امية ) الأحرف الأولى لكل من الأسماء هي الميم و الكاف و الهاء اذن يمكن أن نكون اسم (مكه) و بهذا نستذكر الاسماء هذه بالكلمة التي كوناها بهذه الطريقة نسهل حفظ النقاط المعينة في الدروس و لا تنسى أي نقطة في الدرس بإذن الله  .

 التكرار

تكرار المعلومات التي حفظتها مهم جدا و دائما لا تقرأ ما حفظته سابقا من الورقة فهذا سيمحو ما حفظت طبعا لأن العقل سيهيئ لاسترجاع المعلومات من الورقة ، لهذا عندما تقوم باستذكار المعلومات ، تذكرها من عقلك مباشرة و حاول أن تبعد المدة مثلا بين كل تكرار و تكرار ،فهذا يساعد الدماغ و يحفزه لحفظ المعلومة بشكل جيد.

 نصائح مهمة :

- ابتعد عن الغناء و الذنوب و الشهوات فهي أساس النسيان
- قراءة القرآن و حفظه يساعد و يدرب العقل على الاستذكار و يقوي الذكاء
- عندما تكون في فترة الحفظ ابتعد عن جميع الملهيات و المشتتات
- دائما ادعوا الله أن يوفقك في الحفظ و الدراسة


أعرف انك متعب و أنك محطم لكن عليك بالاستمرار بأي حال

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020