-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

كيفية استغلال العطلة الصيفية



كيفية استغلال الإجازة الصيفية



      اليوم نقدم لكم تدوينة عن كيفية استغلال عطلة الصيف و قضاء وقت ممتع في العطلة مع الاستفادة منها بأقصى شيء ممكن ، فالعطلة لها أهمية لأخذ قسط من الراحة و الاستمتاع بالنجاح الذي حققناه  لكن أيضا علينا أن نستغل بعض من وقتها في الاستثمار لمستقبلنا بالعمل على أهداف قيمة و تعود علينا بالفائدة في الحياة .


ماذا نفعل في الاجازة ؟ 

أو ماذا نفعل في وقت الفراغ ؟

لا تضيع الوقت 

   لا تجعل عادة تضييع الوقت أحد العادات التي تسيطر عليك، و حاول أن تضع مهام يومية و برنامج منظم يوميا في العطلة لكي تستغلها أحسن استغلال و لا تنسى نصيبك من الراحة و الترفيه و ضع خانة الترفيه في الجدول كجائزة لمهماتك اليومية المفيدة التي تعينك على التقدم و النجاح في حياتك  ، و دائما قم بمراقبت الوقت الذي تستهلك بوضع ساعة في يدك و استغلال كل ساعة و دقيقة من وقتك في الأمور التي تعود عليك بالفائدة فيما بعد ، فهذا الأمر يغفل عليه الكثير حيث يجعلون وقتهم كله فراغ و لا يوجد أي تنظيم فيه  و بهذه الطريقة لا يمكنك أن تستغل شيئا من هذا الوقت القيم ، كل ما عليك هو أن تكتب الاهداف ( مثلا قراءة كتب - تعلم لغة - الرياضة - تعلم لعبة برمجة و غيها من الأهداف القيمة )  و ترسم جدول يومي لكي تحقق هذه الأهداف و لا تنسى نصيبك من الترفيه و أجعله كجائزة لك عندما تحقق هدفك اليومي . 

ضع أهداف و خطط 

   كما قلت سابقا يجب أن تستيقظ في الصباح و لديك قائمة من الأعمال التي يجب عليك القيام بها في جميع أيام العطلة ، كل هذا يبدأ بوضع الأهداف و التخطيط لها بشكل منظم مع احترام الأولويات ، فوضع الأهداف و كتابتها فهذا يساعدك على وضع خطة جيدة لتحقيق ذلك الهدف كل ما عليك هو أن تأتي بورقة بيضاء و تكتب كل الأهداف التي تريد تحقيقها و من ثم قم بكتابة الخطة و البرنامج الذي ستسلكه لتحقيق مرادك  و أهدافك النبيلة .
و قد وضعنا سابقا في مدونتنا مملكة النجاح مقالة حول التخطيط يمكنك قراءتها : 

تعلم لغة 

   من هذه الأهداف يجب عليك أن تتعلم لغة جديدة و منها اللغة الانجليزية فبتعلمك لها تكون حصلت على مصدر رزق و أنت لا تعلم! نعم قد شرحنا سابقا في مقالة  العمل من المنزل بالانترنت و استغلال وقت الفراغأهمية هذه اللغة في العمل من المنزل و الأنترنت ، فالعالم الذي نعيشه الآن أصبح قرية صغيرة لديهم لغة معينة يتكلمون بها و هي اللغة الانجليزية فبهذا يمكنك أن تستغل هذا الأمر و تقدم لهم خدماتك و أعمالك لهم عبر الأنترنت و لا يتم هذا الا بواسطة تعلم اللغة الانجلزية ، أنصحك أن تضع أهداف يومية صغيرة لتعلمها  و بهذا ستجد نفسك أنك أتقنتها بعد مدة ان استمررت في تعلمها فالاستمرار هو أهم وسيلة للتعلم و الاحتراف .

يمكنك الاطلاع على مقالة سابقة لمملكة النجاح حول تعلم الانجليزية يمكنك قراءتها خمسة 5 أسرار لتعلم الانجليزية للمبتدئين من الصفر حتى الاحتراف

تعلم حرفة 

   تعلم حرفة معينة في أيام العطلة و استغلالها يمكن أن تعود عليك بالمال في المستقبل اذهب الى أحد الدورات أو ورشات التعلم و ابدأ في تعلم أحدها ستفيدك حتما مثل النجارة ، أو التلحيم ، او حلاقة و غيرها من الحرف التي تنفعك في حياتك و أيضا يمكنك تعلم على الأنترنت التصميم و البرمجة و التدوين و غيرها من الحرف التي يمكنك أن تستغلها لصالحك في يوما ما لمساعدت نفسك ماديا أو استغلال وقت الفراغ الذي لديك في العمل عليها .


اقرأ كتب 

   من أفضل الأمور التي تفعلها في العطلة  تجعلك تستغلها على أحسن وجه هو قراءة الكتب هذا سيثري رصيدك العلمي و الثقافي و يطور ذاتك و فقراءة كتب تطوير الذات و غيرها من الكتب تجعلك أفضل في التعامل مع الحياة و كيفية تسييرها لتحقق أحلامك و الأمور التي تريدها فيها ضع هدف يومي و هو قراءة عدد معين من الصفحات على حسب استطاعتك في الجدول اليومي و حاول تطبيقه و ستجد تغير كبير في حياتك بعد البدأ في قراءة هذه الكتب و المطالعة . 

الرياضة 

   الرياضة من أهم الأهداف التي يجب عليك أن تضعها في العطلة الصيفية و هذا ما يجب علينا أن نفعله في العطلة و الاجازة  هو بناء جسم صحي و سليم بممارسة الرياضة و الجري ، اذهب الى الملعب و مارس الرياضة التي تحبها و قم  بوضع برنامج معين للجري لتحصل على دورة دموية و قلب قوي ذو مناعة صحية أفضل  ، مارس الرياضة كل يوم فأنت الآن لديك وقت أكثر يجب عليك استغلاله . 

حاول كسب المال و بناء مشروع 

   بامكانك في العطلة الصيفية أن تتقدم الى ذلك النوع من العمل و هو العمل الصيفي ، حيث تجني بعض النقود التي يمكنك أن تستغلها بشكل أفضل في لبناء مشروع صغير لك فهذا سياساعدك على اكتساب مهارات جديدة و أفكار لا يمكنك تصورها و أخذ خبرة في هذا المجال في تسيير المشاريع الصغيرة و ادارة المال و الأعمال . 

احفظ القرآن 

   خصص في أهدافك اليومية أو جدولك المنظم ، مثلا وراء كل صلاة مغرب وقت لحفظ القرآن هذا أفضل شيء يمكنك فعله في يومك فالقرآن طمأنينة و راحة نفسية لك أنصحك أن تجعلها عادة دائمة طيلة حياتك لا في العطلة فقط و  واصل عليها و سترى تغير واضح و سريع جدا في حياتك بتوفيق من الله .

سافر 

سافر الى مناطق ريفية و سياحية فهذا سيجعل اجازتك امتع و بهذا ستكون قد شحنت طاقتك لموسم جديد و عام أفضل من النجاحات أنصحك أن تستثمر كل وقتك من العطلة و اجعل كل ثانية مهمة و أن تعيشها بكل ما فيها و اتمنى لكم عطلة سعيدة و بالتوفيق . 

الخلاصة 
اجلس وحيدا قبل العطلة و فكر في الأهداف و الأحلام التي تريدها ، خذ ورقة بيضاء و قلم و قم بكتابتها واحدة تلوى الأخرى و قم بوضع جدول لها يومي و قم بتطبيقه و اجعل جائزتك هي الترفيه عند تحقيق أحد أهدافك و حاول أن تراقب جميع أوقاتك و الأهداف اليومية التي انجزتها و التي لم تفعل في نهاية اليوم لكي تبدأ يوم جديد بعزم على انهاء و تحقيق جميع تلك الأهداف . 


اقرأ ايضا : 33 عادة للقضاء على الفراغ و استغلال الوقت

استغلال العطلة المدرسية 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020