-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

33 عادة للقضاء على الفراغ و استغلال الوقت

      الفراغ من احد النعم التي وهبنا الله لنا قال صلى الله عليه وسلم: (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ)  ، اذا اردت ان تكون انسان ناجح يجب عليك ان تستغل هذا الوقت في أشياء تنفعك في الدنيا و الآخرة ، لو ترى الكثير من الناجحين تجدهم يستغلون كل ثانية من وقتهم في فعل شيء مفيد و لحسن الحظ في هذه المقالة اعددنا الكثير من النشاطات التي يمكنك فعلها ستفديك حتما في عدة جوانب : العقلية و الجسمية و الروحية .

كيفية استغلال وقت الفراغ بأشياء مفيدة طرق للاستمتاع بوقت الفراغ

نصائح لقضاء وقت الفراغ



لكن البعض يعتقد انه لا يوجد لديه أي وقت فراغ و انه مشغول طول الوقت سنعطيكم نصائح لتحرير بعض الوقت لفعل نشاطات ستستفيد منها في المدى البعيد 

كيف احصل على مزيد من الوقت الفراغ 


1. تحديد أهداف 

أول شيء اجلب ورقة و قلم و قم بوضع أهداف متنوعة تريد تحقيقها من التعلم و الصحة و الدين و غيرها و رتبها على حسب أولوياتك مثلا اريد تعلم اللغة الانجليزية و اريد تعلم لغة البرمجة ايضا حفظ القرآن و ممارسة الرياضة و غيرها من الأهداف . 

2.التخطيط و تنظيم الوقت 

هذا سيساعدك للحصول على المزيد من وقت الفراغ ، قم بتسطير جدول اسبوعي و قم بتشطيب وقت الدراسة أول العمل المحجوز ثم يتبقى لك وقت الفراغ احجز نشاطات الاسبوعية و حاول التنويع في اليوم لكي لا تتشابه الايام و  يصبح الروتين ممل . 

حفز نفسك باستمرار انه يمكنك أن تكون منضبط و اغرس الافكار الايجابية في ذاتك انك تستطيع ان تطبق الجدول الخاص بك و قم بمراقبة نفسك دائما باستمرار و اكتب النسبة المئوية لمردودك اليومي في نهاية اليوم .

4. تعلم أن تقول لا 

تعلم ان تقول لا لبعض الأشخاص الذين يستهلكون وقتك باستمرار في الجلوس معهم ، تعلم أن تقول لا للملهيات و أنواعها من وسائل تواصل اجتماعي و اللعب و غيرها من العادات السيئة التي هي مضيعة وقت فقط .

5. النهوض باكرا 


اذا اردت ان تحصل على المزيد من الوقت في يومك انهض باكرا ستوفر وقت كثير و تجد نفسك انهيت جميع الأعمال المطلوبة منك و زيادة و تستريح و تفعل اشياء أخرى لم يكن يتسنى لك أن تفعلها عند النهوض متأخرا . 




اشياء مفيدة تقوم بها في وقت الفراغ 


1. ساعد من حولك 

يمكنك تقديم المساعدة لأخوتك في الدراسة و تقوم بشرح لهم بعض الدروس ، أو  يمكنك مساعدة امك في غسل الاواني او تنظيف المنزل أو مساعدة الاب في بعض الاشغال و غيرها . 

2. مارس بعض الطاعات 

قم بالجلوس وحيد و قم بالذكر أو الذهاب الى المسجد و قراءة بعض القرآن ، او يمكنك تأدية نوافل و غيرها ، يمكنك زيارة المشفى و تقديم بعض المأكولات للمرضى . 

3. اقرأ كتاب 

خصص وقتا لقراءة 10 صفحات يوميا من الكتب المفضلة لديك و عندما تنهى كتابا انتقل الى الكتاب الموالي بدون التحدث عن فوائد المطالعة و قراءة الكتب

4. احفظ القرآن 

كل يوم احفظ نصف صحة و ستجد نفسك بعد خمس سنين حفظت القرآن ، وقت الفراغ الذي نملكه كل يوم تستهين به لكنه يفعل المستحيل على المدى الطويل ، هل رأيت تلك قطرات الماء اليومية في الكهف يمكنها ان تثقب الحجر بكل سهولة مع مرور الوقت ، ايضا وقت الفراغ 5 دقائق كل يوم يمكنك أن تفعل بها المستحيل . 

5. الرياضة 

خصص وقتا للجري عدد معين من الدورات في ملعب ما أو يمكنك ممارسة أي رياضة سواء كانت كرة القدم او سلة او غيرها من  الرياضات الممتعة .

6. المشي 

بإمكانك الخروج و المشي في الخارج فهذه من العادات الجميلة التي يمكن ان تعتاد عليها فالمشي له فوائد كثيرة على الجسم و الراحة النفسية  . 

7. اكتساب مواهب جديدة 

بإمكانك البحث عن مواهب جديدة لتعلمها توجد العديد منها سنضع في آخر المقال الكثير من المواهب و العادات التي مكنك ان تقضى بها على الفراغ . 

8. تعلم لغة 

خصص 15 دقيقة بشكل يومي لتعلم لغة و ستجد نفسك تعلم هذه اللغة بشكل جيد بعد سنوات .

9. تعلم البرمجة 

ان تعلم البرمجة من أهم الأمور في وقتنا الحاضر فهي مطلوبة في سوق العمل الحر بقوة في تصميم التطبيقات و المواقع و البرامج و غيرها من الامور التقنية : كل ما عليك ان تخصص نصف ساعة يوميا لتعلم البرمجة طبعا الأمر سيحتاج وقتا طويل لكن يمكنك تعلم هذا الأمر بمجرد أنك تضع عادة يومية له و تحترم هذا الجدول و بعد مدة ليست بالقصيرة تجد نفسك تعلمت الكثير . 

10. أكتب 

اذا كان لديك موهبة الكتابة فهذا جميل جدا يمكنك أن تنشأ مدونة على الانترنت و كسب منها المال بتخصيص وقت يوميا لكتابة مقالة أو اثنان و  بهذا سيكون لديك مدخول لا بأس به فقط بتحويل الفراغ الذي تملكه الى عادة يومية جيدة . 

11. اجلس مع العائلة 

استغلال وقت الفراغ في أمور جميلة مثل الجلوس مع العائلة أو الاصدقاء أمر رائع ، فعندما تنهي اشغالك أعمالك يمكنك التمتع بتلك اللحظات مع العائلة . 

12. خذ دورات تعلم جديدة 

توجد العديد من الدورات في الانترنت يمكنك تعلمها في تطوير الذات مثلا تعلم الاكسل - التصميم - تصميم الازياء - مهارات القيادة - في التكنولوجيا - الذكاء العاطفي - التربية و غيرها من الدورات الجميلة و الرائعة التي يمكنك أن تتعلمها في اوقات فراغك و نقدم لكم منصة من افضل المنصات لتعلم الدورات و هي منصة ادراك : edraak

13. استرح 

الراحة بعد العمل و المجهود ليس هناك افضل منها ، ضع وقتا في جدولك الخاص فراغا للاستراحة يمكنك فعل اي شيء تريده الخروج او اللعب او الجلوس مع الاصدقاء و غيرها من النشاطات التي تشعرك بالراحة . 

14. قم بتنظيم الغرفة و الخزانة 

احد طرق استغلال اوقات الفراغ في الاشياء المفيدة أنك تقوم بتنظيف غرفتك و خزانتك و  اعادت ترتيب جميع الادوات و الاغراض للانطلاق من جديد في العمل و هذا سيحسن بشكل كبير الانتاجية الخاصة بك . 

15. اجلس وحيدا 

يمكنك أن تجلس وحيد و تقوم بالتأمل في خلق الله أو يمكنك اعادة ضبط أفكارك  و اهدافك من جديد هذا يساعد العقل في فرمتت الافكار السلبية و الطاقة السلبية و يجعلك اكثر تركيزا في الاوقات القادمة . 

16. العمل و كسب المال بدأ مشروع خاص

البعض لديهم وقت كثير من الفراغ و لا يقومون بأي شيء فيه يمكن أن تبحث عن عمل أو تبدا شروع صغير لتعمل عليه هذا سيساعدك في الايام القادمة على كسب المال . 

17. شاهد فيلم وثائقي مفيد 

ان مشاهدة فيلما وثائقيا سيكون الأمر ممتعا و مفيدا في وقت الفراغ ، هذا يجعلك لا تضع وقتك بل تستفيد منه بشكل جيد و ممتع . 

18. حل الغاز 

حل بعض الالغاز في وقت الفراغ يساعد الدماغ على بناء الذكاء و تقوية التركيز بطريقة ممتعة و مسلية يمكنك ان تخصص 10 دقائق من وقتك لتحل بعض الالغاز  فهذا سيقوى العقل بطريقة رهيبة .

أشياء أخرى يمكنك ان تفعلها في وقت الفرغ 

19. اقرأ الجرائد 

20. اطبخ 

21. العب بازل

22. قم بتربية الحيوانات 

23. الشطرنج 

24. اصطياد السمك 

25. الرسم 

26. غرس النباتات 

27. شاهد فلما 

28. السفر 

29. تفقد صديق بمكالمة 

30. اعتنى ببشرتك 

31. تنظيف البريد الالكتروني الخاص بك 

32. الخياطة 

33. التصوير الفوتوغرافي 


المصدر : 1 .  .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020