-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

كيفية انشاء مشروع تجاري مربح جدا من الصفر

   ان انشاء مشروع تجاري من الصفر يحتاج دقة في التخطيط و كثير من الالتزام و قبل أن تبدأ في متجرك الخاص بك يجب عليك تعلم الخطوات اللازمة للنجاح فيه فكل شيء سيبدأ من لا شيء طبعا من الصفر يجب عليك أن تنطلق انطلاقة صحيحة في الطريق و الاتجاه الصحيحين ، يجب ان تكون خطواتك الأولى ثابتة و مدروسة بعناية لكي تحقق النجاح المنشود الذي يريد كل شخص أن يحققه .


طريقة انشاء مشروع تجاري ناجح بدون رأس مال 

كيفية الاطلاق الصحيح في مشروع تجاري



   في مقالتنا هذه سنتحدث عن أهم الخطوات التي يجب عليك اتبعاها لتحقيق النجاح في مشروعك التجاري من الصفر حتى الوصول الى العالمية و تحقيق النجاح الساحق اليك خطوات لكيفية البدء في انشاء عمل تجاري بمزاينية بسيطة 


اعرف نفسك قبل أن تبدأ 

   قبل أن تبدأ في مجال التجارة و البيع و الشراء يجب أن تتعرف على نفسك أولا ، اجلب ورقة بيضاء و قلم ثم قم بكتابة  ما الذي تريد الوصول اليه و ما هي الأهداف التي تريد تحقيقها ، و قيم وضعيتك المالية في الوقت الحالي ، هل لديك الامكانيات و الصفات المناسبة لتصبح تاجر محترف ، لأن التاجر الحقيقي يجب ان يتحلى بالصدق و الأمانة فاذا لم تتحلى بهذا الأمر في طريقك المهني فلا داعي أن تبدأ اصلا لأنك ستفشل في نهاية المطاف و سيضيع عليك الوقت و الجهد بدلا من صرفهم في مشروع أو عمل آخر . 

   و قبل أن تبدأ يجب عليك أن تعلم ان النجاح لن يأتي في ليلة و ضحاها و خاصة التجارة فهي تحتاج الى صبر كبير حتى تصل الى ثقة المتعاملين و الزبائن و و تصبح  " بضاعتك و مشروعك التجاري يسيران مثل النهر الجاري " اذا تحليت بالصبر و الصدق و الأمانة فهذه هي الصفات اللازمة لكل تاجر ناجح ، أيضا يجب أن تحدد ما اذا كانت هذه التجارة التي تريدها ان تكون مصدر دخلك الأساسي أم شيء فرعي هل تريد توسيع المشروع أم البقاء فقط في نفس المستوى ، في بداية الأمر سيكون كل شيء غامض و لا تعرف ما لذي يمكنك فعله لكن مع البدأ سيزول كل ذلك الغموض و تتضح الصورة لك ، كل ما عليك هو الجلوس مع نفسك و التفكير الجيد و طرح الأسئلة الكثيرة على نفسك و الاجابة عليها و استشارة بعض الأحباب في هذا الموضوع و الأخذ بالنصائح التي اقتنعت بها .

   و يجب عليك أن تعلم أن كل عمل تجاري لم يبدأ من أول يوم عملاق فكل شيء يولد صغير ثم يكبر و يكبر على حسب اعتنائك به ، ابدأ من الصفر و لا تخشى الفشل ستحقق النجاح ما دمت لديك الارادة و الصبر اللازمين . 


تعرف على ميولاتك الشخصية 

  يجب عليك ان تعرف ميولاتك و الأشياء التي تفضل العمل فيها و المتاجرة بها ، فالبعض يدخل في مشاريع ليس لديه ادنى فكرة عن سوق هذه المشاريع و ماهي متطلباته أو لا يملك حتى الشغف في هذا المجال أو لا يحبه ، و تجده يعمل بملل فيه بالكاد يريد المواصلة .

   يجب عليك أن تكون لديك خبرة سابقة أو شغف و حب لازمين للدخول في هذا المجال للمواصلة لتحقيق النجاح فيه توجد العديد من مجالات التجارة يمكنك البدأ فيها اختر ما يسعدك يكون عملك المفضل بالنسبة لك .

  اليك بعض من المشاريع التجارية المربحة  : " - تجارة التوابل - شراء و بيع الأثاث المستعمل - المتاجرة بالإلكترونيات - مطاعم - بيع أنواع الحلويات  - الخضر و الفواكه - بيع المأكولات الشعبية مثلا الأكل الصيني أو السوري و غيرها - اعادة التدوير للنفايات - العقود و المجوهرات - أدوات البناء و غيرها - الملابس - متجر للمكياج و العطور - مدرسة خاصة - مشروع  نادي للممارسة الرياضة - الفنادق - تربية الحيوانات و بيعها .

  توجد العديد من المجالات في التجارة و الكثير من الانواع المشاريع التي يمكنك النجاح فيها بشكل لا يصدق بشرط ان تختار ما يناسب شغفك و خبراتك الشخصية و الانطلاق بدون تردد .

رأس المال 

   قبل أن تبدأ في أي مشروع تجاري يجب عليك أن يكون لديك رأس مال مناسبة للبداية في مشروعك الخاص ، و من هنا نطرح السؤال على انفسنا كيف نستطيع جمع رأس المال للبداية و الانطلاق ؟ 

  هناك  العديد من الطرق و الوسائل لجمع رأس مال للانطلاق به ،  منها : العمل في وظائف مؤقتة أو دائمة تقوم بجمع الكمية المناسبة لرأس المال ، ايضا يمكنك ان تقترض بعض المال من أصدقائك أو الاهل فهذا يمكن أن يساعدك في البداية في مشروعك أو يمكنك تقديم طلب قرض من بنك أو من الحكومة لتحصل على المال الكافي لكنها من أخطر الطرق أول شيء غالبها ربوية و ثانية تقوم برهنك على ان ترجع المال لهم انصحك بالابتعاد عن البنوك و تتركهم كآخر خيار ، يمكنك أن تقوم بإقناع بعض الاشخاص بفكرة مشروعك و تضعوا شراكة بجمع رأس مال معتبر للانطلاق في مشروعكم المشترك ، وتوجد طريقة أخرى في أنه بعض الشركات تقوم بتمويل المتجر الخاص بك بالبضائع و تشترط عليك ارجاع المال عند بيع هذه السلع و بهذا تكون جمعت رأس مال مناسب للبداية في مشروعك التجاري  .

  أيضا توجد طريقة أخرى سهلة لكل شخص يريد جمع المال من الصفر ببدأ في مشروعه و هو أن يبدأ في مشروع تجاري آخر بسيط جدا يحتاج فقط رأس مال صغير جدا للانطلاق فيه و بهذا ستعمل بمدة في هذا المشروع ثم تقوم بتطويره لكي تحصل على مزيد من المال و هكذا دواليك حتى تحصل على المال الكافي ، توجد الكثير من المشاريع المصغرة ذات رأس مال تقريبا يساوي الصفر أو بدون رأس مال منها  : صناعة العطور من الأزهار ، تربية الأرانب و الحيوانات ،  تربية النحل ، حضانة اطفال ، اعادة تدوير النفايات ، محل مأكولات السريعة ، قناة يوتيوب ، انشاء موقع عبر الأنترنت ،  التسويق بالعمولة ، الطباعة على التيشرتات و الاكواب ، غرس و بيع النباتات الصغيرة للتزين في المنازل . 

  طبعا لانطلاق في مشروع ضخم يحتاج الى تمويل و كما قلنا في السابق يجب على أن تبدأ من الصفر لكي تسير الطريق بنفسك و تتعلم من أخطائك لم يولد أي شخص بمشروع ضخم و ناجح بل انطلق من سفح الجبل حتى تصل الى القمة . 


ايجاد الفكرة المناسبة 

   قد يتطلب ايجاد فكرة رائعة لمشروع تجاري مربح وقتا طويلا من التفكير و التأمل في ايجاد المشروع المناسب في المكان المناسب ، فعدم احترام هذه الخطوة و هي التفكير في ايجاد فكرة ستؤدي الي كوارث في النتائج لهذا يجب على الانسان أن يملك نظرة ثاقبة و بعيدة المدى ليحقق النجاح في المشروع الذي يريد العمل عليه . 

  حاول أن تبحث في عديد الأماكن مثل الانترنت و قراءة جميع المقالات التي تتحدث عن كيفية انشاء مشاريع و انواعها ، حاول التجوال في مدن أخرى غير مدينتك و البحث عن محلات و مشاريع لا توجد في بلدتك و اطرح السؤال هل يمكن أن ينجح هذا عندنا ؟ و حاول أن تبحث عن أشياء جديدة و غير مألوفة ان تطلب الأمر .

  المهم البحث عن فكرة يتطلب شهور و سنوات لا تتسرع في الانطلاق في مشروع لم تقم بدراسة جدوى نجاحه و هو عنواننا القادم بإذن الله. 

دراسة جدوى المشروع و الفكرة 

  دراسة جدوى المشروع التجاري هي من أهم الخطوات التي يمكن ان تتبعها في مراحل انشاء المشروع التجاري الخاص بك ، لأنه يجب عليك أن تعلم : حجم العرض و الطلب للسلع التي ستقدمها بمشروعك و من هم المستهدفين و العملاء و هل هم متواجدون بكثرة في المكان الخاص بك ، عدد المنافسين لك في هذا المشروع .

  و ايضا تحديد أفضل مكان بالنسبة لمشروعك مع مراعات امكانياتك طبعا بأقل تكلفة ، و ماهي التكاليف مثل التبريد و الطاقة و الايجار و غيرها من ملزمات المشروع  و الخسائر المتوقعة في البداية و المشاكل التي يمكن أن تواجهها في هذا المشروع و توقع الأرباح التي يمكن أن تعود عليك بعد البدأ و الانطلاق فيه .

  ان دراسة جدوى المشروع الخاص  بك من أهم الخطوات التي يمكنك القيام بها و توقع الأرباح و المشاكل و الجميع الأمور الخاص بمشروعك خاصة اذا كان المشروع ضخم جدا فأنت تحتاج الى وقت أطول و أيضا الى خبراء في تحليل السوق و الميزانية و غيرها من الأمور التي تساعدك في اتخاذ القرار المناسب في البدأ أو تغيير الفكرة الخاصة بك . 

كن نسخة من علامات تجارية أخرى و حاول أن تكون أفضل 

   قد تجد أشخاص قبلك بدأو في فكرتك التي تفكر حاليا في البدأ فيها و هم الآن حققوا نجاحات كبيرة  ، حاول أن تدرس السيرة هؤلاء الاشخاص أو الشركات لتعرف ما هي الخطوات التي يمكنك فعلها و السير على خطاهم فيها لكي تنجح طبعا ، ستجد بعض الأخطاء التي وقعوا فيها هنا يجب عليك أن تتجنب تلك الأخطاء و أيضا ما هي القرارات الصحيحة و الجيدة التي أتخذوها حاول اتباعها ، المهم ادرس مشاريع أخرى تشبه مشروعك و حاول تقليد ما هو جيد و ابتعد عن ما هو سلبي .

   و أيضا قم بالابتكار و جلب أفكار جديدة الى المشروع التجاري الخاص بك من ابداعك الخاص فهذا سيعطي لمستك الخاصة و انفرادك في السوق بتميزك عن غيرك . 


انشاء خطة و استراتيجية

  اذا لم تخطط بشكل جيد ستخطط للفشل بشكل تلقائي ، يجب عليك أن تنشا خطة و برنامج و تكون لديه نظرة من جميع الجوانب على جميع المراحل الانطلاق و البداية حتى الوصول الى استقرار المشروع و نجاحه .

  حيث في مرحلة التخطيط تضع لكل شيء في المشروع حساب بكل التفاصيل في أوراق و مخططات الجانب المالي (النقود) ، جانب السلع ، جانب النفقات و التكاليف ، جانب المشاكل ، جانب الأرباح و الخسائر ، و كل ما يخص التاجر يكون منظم و مخطط له بشكل دقيق و واضح في سجلات و أوراق لكي يسهل الرجوع اليها و تحليل سير المشروع و تقدمه و اتخاذ قرارات صائبة و جيدة بعده .

  لإدارة الوقت أهمية كبيرة أيضا يجب عليك أن تديره و تضع برنامج تسير عليه بشكل منظم لعملك وحياتك الشخصية لتوفر وقت أكبر و أيضا ينقص التشتت و يزيد التركيز في كل مهمة تقوم بفعلها .

   رقمنة خططك أمر رائع سيسهل عليك الوصول الى مخططاتك بسرعة و أيضا التنظيم و اغتنام الوقت بدلا من البحث في كثير من الأوراق توجد منصة مخصصة لهذا تقوم بتسيير امورك التجارية و أيضا الحياة الشخصية ستساعدك بشكل كبير في التخطيط و أنا شخصيا أستعملها و هي منصة نوشن notion .

احترم الجودة و السعر

  كل تاجر يجب أن يراعي هذه المعادلة أعلى جودة بأقل سعر ، اذا كانت بضاعتك رديئة و سعرها متدني هذا سيجعل الزبائن تنفر منك مع مرور الوقت تفقد جميعهم ، أما اذا كانت سلعك ذات جودة عالية و سعرها مرتفع أيضا لن يشتري منك أي شخص ، حاول أن توفق بين الاثنين بالبحث عن أفضل المنتوجات و السلع و ارخصها ثمنا هذا صعب جدا لكن يمكن أن توفق بين الاثنين عن طريق الاجتهاد .

  حاول أن تعطي وقتا اكثر في انتقاء السلع و البضائع التي تقتنيها للبيع فهذا سيجعل من متجرك مفضل للجميع و يحبون الشراء من متجرك ، و قم بتخفيضات و عروض خيالية لجلب لكسب الزبائن ، و وفر جميع الحاجيات التي يمكن أن يفكر الزبون في شرائها ، لأنه اذا جاء الى المتجر و طلب شيئا و لم يجده ربما لن يعود مرة أخرى ، حاول توفير كل السلع و المنتجات بأنواعها . 


ايجاد افضل موقع جغرافي لمتجرك

  ان ايجاد مكان مناسب لمشروعك هو من أهم الأمور حاول أن تجد اكثر مكان في حركة سير سيارات و اناس هذا سيجعل محلك مسوق له بشكل تلقائي من طرف المكان المتواجد فيه ، اذا كان المكان فيه ازدحام شديد ستباع بضاعتك بكل سهولة و بدون أي عناء أما اذا كان المكان الذي اخترته لا يمر عليه الكثير من الناس ستجعل من متجرك محلا للعناكب و الحشرات فقط . 

اجعل واجهة متجرك جذابة جدا من أضواء و لافتات و كل الأمور التي تجعل الزبون ينتبه لمتجرك و يفكر في الشراء من عندك .

  اذا كان متجرك ليس في موقع جغرافي جيد يمكن أن تقوم بالتسويق لبضاعتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي و الانترنت هذا سيجعل من الزبائن التعرف على مكان متجرك و البحث عنه للشراء منه و يصبحوا زبائن مخلصين لك اذا وجدوا ما يبحثون عنه عندك .


اسم لعلامتك التجارية 

  يجب أن تضع اسم لمتجرك (العلامة التجارية) لأنه اذا أردت تطوير مشروعك التجاري  و فتح فروع في أمكان مختلفة في البلد ستكون علامتك مسجلة و محفوظة و سيساعدك الزبائن في التعرف المباشر على الفروع الخاصة بك و اكتساب ثقة أكبر و زبائن أكثر .

  حاول أن تبحث عن اسم قصير و يدل على نشاطك التجاري لكي يسهل على الزبائن التعرف على بضاعتك و نوعيتها ، ايضا سيثبت اسم العلامة التجارية في الزبائن الجدد يجعلهم أوفياء للمتجر الخاص بكم .

  لا تتردد في اختيار اسم جميل و مناسب لعلامتك التجارية و كتابته بشكل واضح و ملفت للانتباه مع تصميم شعار له على واجهة المتجر لكي تجعل متجرك ملف للانتباه و اسمه سهل التعرف عليه و يجعل من زبائنك يقومون بإشهار مجاني لك بذكر اسم علامتك التجارية عند الشراء من المحل الخاص بكم . 

تسوية الوضعية القانونية 

  طبعا قبل أن تبدأ في التجارة يجب عليك أن تسوي الوضعية القانونية لفتح المتجر الخاص بك و فتح سجل تجاري خاص بك و احترام النشاط التجاري المذكور في السجل ،  و دفع جميع الاشتراكات و الضرائب و التأمينات الخاصة بالمتجر .

  التسوية القانونية من أهم الأمور لنجاح النشاط التجاري فالتاجر الحقيقي الذي تكون كل أموره واضحة و جادة و يحترم القوانين حتى يستطيع المواصلة و تطوير تجارته الى الأفضل و الأحسن . 

انشاء فريق عمل 

  العمل الجماعي هو أحد اسباب النجاح و تسهيل سير المشروع التجاري اذا تم توظيف الأشخاص مناسبين ذو الصدق و الكفاءة الجيدة ، اذا تم توظيف أشخاص عديمي الكفاءة هذا سيؤثر على تجارتك بالسلب ، حاول أن تضع الشخص المناسب في المكان المناسب . 

  كيف تختار الشخص المناسب ؟ اذا كان الشخص يحب هذا العمل الذي وضعته فيه فهو أجدر بمكانه و عمله و ليس همه الوحيد الحصول على الراتب في نهاية الشهر ، و يكون لديه معرفة مسبقة عن العمل أو مجال المشروع فهذا سيعطي دفعة قوية لنجاح المتجر . 

  و يجب عليك أن تكون المدير الجيد لهذا الفريق بحيث تبث فيهم الحماس للعمل بكل صدق و تفاني فكل الدور يقع على ادارتك لهذا الفريق و التنسيق الجيد لهم لضمان سير العمل على الخطة المطلوبة و تحقيق الأهداف المرجوة من العمال و تقوم بتحفيزهم ماديا و معنويا للمواصلة في سيركم نحو الاهداف المطلوبة  . 


تطوير العمل الخاص بك 

  ان توسيع العمل الخاص بك ضرورة لا مفر منها اذا اردت النجاح أكثر و تحقيق أموال أكبر ، بإمكانك أن تفتح نقاط بيع جديدة في البلد و أيضا يمكنك توفر خاصيات أخرى للبيع في متجرك ، مثلا الدفع الالكتروني ، أو التوصيل الى المنزل أو الشراء عبر الأنترنت و غيرها التكنولوجيات و الوسائل التي تسهل على المشتري للحصول على بضائعه . 

  قبل البداية في تطوير مشروعك ابدأ بتحليل مدى نجاحه و ما هي الوتيرة التي يسير بها و حاول أن تدرس و تحلل جميع الحالات الممكنة عند توسيع المشروع من ايجابيات و سلبيات طبعا التوسيع لا يأتي الا بعد استقرار النتائج للمتجر بهذا تفكر في زيادة الربح الخاص بك و قم بمراجعة مداخيلك هل تكفيك لتغطية هذه التوسعة و كأنك تعيد دراسة جدوى مشروعك من أول . 

  اذا اردت الوصول الى القمة في التجارة كل ما عليك أن تجعل مشروعك في تطور دائم و ملحوظ يوما بعد يوم حتى تصل الى ما تريد . 


الصبر 

  التجارة تحتاج الى وقت طويل جدا لكي تنجح ، فالبعض من ينجح منذ بدايته و البعض لا و هنا يجب عليه أن يتحلى بالصبر اللازم و يقوم بتحليل مشروعه و يدرس ماهي الأخطاء التى قام بارتكابها و ما الذي يجب عليه تداركه في الأيام القادمة ، أي مشروع تجاري في الوجود اذا حللت بشكل صحيح و صححت الأخطاء في كل مرة و تصبر لمدة أكبر و تواصل بدون توقف و استسلام حتما ستحقق النجاح فيه بشكل أكيد لا مفر منه . 

  نفترض انك فشلت في مشروعك و حققت خسائر كبيرة هل تستسلم ؟ طبعا كل ناجح مر بالفشل طبعا  اذا لم تفشل الآن ستفشل في المستقبل لأنك لم تحاول ، افشل الآن و استفيد من أخطائك ، اسقط و انهض و تعلم من سقوطك حاول و حاول حتى تصل الى ما تريد و غير الخطة و المشروع ان تطلب الأمر ذلك . 


انشاء خطة عمل مستقبلية 

  قم بمراقبة منحنى تطور مشروعك ثم ضع خطة عمل سير للغد و الشهر القادم و السنة القادمة و ال5 سنين القادمة ، حدد الأهداف فيهم بكل وضوح  و دقة  و قم بتطبيق هذه الخطة بكل حذافيرها و لا تيأس اذا واجهتك بعض المشاكل تعامل معها بمرونة  و امض قدما و لا تنظر الى الخلف . 


اقرأ أيضا : كيفية ايجاد عمل بأسرع وقت ممكن


ينجح المشروع التجاري أي مشروع حين يمتلك القائمون عليه ما يكفي من وضوح الرؤية وما يكفي من الرغبة في العمل والعطاء وما يكفي من القدرة على المتابعة.                 - عبدالكريم بكار -  

  1. مجاملة اليوم ،

    أنا مارك ويليامز ، مُقرض قرض "المدير الإداري لشركة MF Loan Solution هنا ، أنا على استعداد لإقراض قروض بسعر فائدة 3٪ وضمن مبلغ 10،000.00 دولار أمريكي إلى 10،000،000.00 دولار أمريكي كعرض للقرض ، نحن نقدم قرضًا بسعر فائدة منخفض وبدون فحص ائتماني ، نقدم قروضًا شخصية أو قروض توحيد الديون أو رأس مال استثماري أو قروض تجارية أو قروض تعليمية أو قروض عقارية أو "قروض لأي سبب! ومع ذلك ، فإن طريقتنا تتيح لك الفرصة لتحديد المبلغ من القرض المطلوب وكذلك
    المدة التي يمكنك تحملها ، أنا مُعتمد ومسجل ومقرض شرعي ، إذا كنت مهتمًا ، فاتصل بنا عبر markfunds002@outlook.com وأنت
    يمكنك أيضًا الاتصال برقم whatsapp الخاص بنا 917795329014+

    ردحذف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020