-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

ملخص كتاب فاتتني صلاة للكاتب اسلام جمال - ملخصات كتب

في صغرنا اعتدنا على أن يأمرنا الأهل بأن نصلى لنذهب و نفعل ذلك أو عندما نرى شخص يتحدث عن الصلاة و عقوبة تاركها نهرول لنصلى صلاة او اثنين ثم ننقطع عن فعل ذلك و نقوم بالانتظار ذلك اليوم الذي نكون فيه من المصلين المحافظين على صلواتهم أو تنزل علينا هبة الاهية تساعدنا في الحفاظ عليها و انتظرنا كثيرا و كثيرا حتى فاتتنا صلاة بعد صلاة و لم نجد حلا لمشكلة الصلاة ثقيلة و التقطع في تأديتها في تلخيص هذا الكتاب سنشرح اغلب النقاط التى ذكرت في الكتاب و بإذن الله ستحل مشكلة الصلاة التي طال ما  تمنية ان تحافظ عليها في وقتها و تؤديها بالشكل الصحيح .

ملخص كتاب فاتتني الصلاة 

تلخيص كتاب فاتتني صلاة للكاتب اسلام جمال - ملخصات كتب


يوما ما 

   عندما يحين وقت الصلاة و يأذن المؤذن تأتينا آلاف الاعذار لكي لا نقوم من مكان لتأدية الصلاة " لدي عمل - انا مشغول - لا استطيع من الغد سأبدأ بالصلاة  و لن أنقطع ...... و غيرها من الأعذار التي لا تنتهى "' و من تلك الاعذار يوما ما سأصلى  و نترك الصلاة يوما بعد بوم لكن لن يأتي ذلك اليوم طالما تؤجل البداية في المحافظة على الصلاة ، بعض الأشخاص يحافظون على صلاتهم لكن  في المقابل البعض لا يمكنهم تأدية صلاة واحدة و ينتظرون الخروج من ذلك السجن المغلق " يوما ما " ، فبداية الطريق هو ان تعترف انك تستطيع المحافظة على الصلاة أيا كانت الظروف و العوائق و توقن بأن الذين يحافظون على صلاتهم ليست لديهم قدرات خارقة بل هم مثلك و تستطيع تعلم مهارات و قدرات للمحافظة على الصلاة في وقتها . 


قبل أن تصلى 

   أول شيء يجب عليك أن تعرف قصة الصلاة و كيف فرضت فاذا عرفت اصلها و بدايتها ستحبها، الصلاة فرضت بعد النبوة ب 12 عاما ، لم تفرض الصلاة مباشرة بل كان الله يعرف بنفسه للصحابة و الناس و لم يفرضها مباشرة لكي لا تكون ثقيلة عليهم ، اذا عرفوا من هو الله ستكون الصلاة راحة لهم و لقاء شيق و منتظر لكل مؤمن ، حاول ان تتعرف على الله بقرائة القرآن و الانصات له و سماع المشايخ و الاحاديث النبوية سيكون هذا مفتاح التيسير الى الصلاة و حاول أن تكون ايجابي في تفكيرك بأنك تستطيع أن تفعلها و تردد الافكار و التأكيدات الايجابية في عقلك بأن تقول الصلاة راحة بالصلاة تفتح ابواب السعاد و الارزاق و الخيرات . 


الصفة المعجزة 

   دراسة لأغلب الناجحين و العظماء وجدت لديهم صفة واحدة مشتركة هذه الصفة هي من جعلتهم هكذا ناجحين و عظماء هذه الصفة ليس الذكاء او العبقرية او التعليم المميز هذه الصفة هي ضبط النفس ، ضبط النفس هو صفة المحافظين على الصلاة ضبط النفس هو ان تقوم بمراقبة نفسك و الكفاح الذات على الشهوات و الملهيات و في كل مرة تفشل تحاول ان تصحح أخطائك ، اذا رأيت شخصا منضبط و محافظ على الصلاة لا يعني أنه ولد كذلك بالفشل مرات عديدة في المحافظة على الصلاة لكنه لم يستسلم و حاول حتى نجح في الحفاظ على صلاته مثل ذلك الشخص لأول مرة يركب دراجة في اول أيام سيسقط و يسقط حتى يتعلم القيادة و يصبح امرا اعتيادا لا يحتاج أي جهد او تفكير ، و اذا اردت النهوض في الصلاة سمعت المؤذن أوقف كل شيء في يدك و انطلق بدون السماع الى العقل و المثبطات التي سيمليها عليك بمجرد ان تسمع الأذان قل الصلاة كل شيء الصلاة هي الراحة الصلاة هي الأولى ، كان احد الصالحين اذا رفع الفأس و أذن المؤذن رمى الفأس وراءه و انطلق للصلاة لم يترك لنفسه وقتا لتسوس عليه . 

ألك حاجة ؟ 

    الك حاجة في هذه الدنيا تريد ان تقضى  ؟ الك دين تريد ان يقضى ؟ الك أمر استعسر عليك و تريد ان ييسر لك ؟ الك مرض تريد ان تشفى منه ؟ الديك الهموم و غموم تحتاج ان تفرج عنك ، الله كتب لنا خمسة اوقات بين الآذان و الاقامة يستجيب لنا فيها ، ماذا تنتظر انطلق الى الله لكي يحقق امانيك اسأله عن كل حاجة تريدها في هذه الدنيا و الآخر ، اسأله بدون حدود اطلب أي شيء يخطر في بالك اسأله الصحة و المال و الاولاد و راحة البال و سعة الصدر و كل شيء جميل اسئله الفردوس الاعلى ، االله كتب لنا اوقات للصلاة لنتمنى و يعطينا ما نريد . 

دواء العادة 

   العادة هي ما تفعله بدون ان تفكر بشكل روتيني يومي و عندما لا تفعلها تشعر بنقص ، ايضا الصلاة في البداية تحتاج الى صبر و وقت طويل لتصبح هذه العادة مكتسبة عندك بمجرد انك ستسمع الأذان تنطلق بدون تفكير او كسل ، لكن يجب عليك ان تحذر لا تصلى بدون تفكير أيضا يجب عليك ان تخشع في صلاتك و سر الخشوع يكمن في الوضوء احسن وضوئك و لا تسرف في الماء و قل بسم الله قبل أن تبدأ في الوضوء و عند التكبير كبر بتأني و استشعر كلمة " الله أكبر" و توقف لحظة أو لحظات بين كل آية و آية و تدبر ما قلته .

كن صباحا 

   هل تشوقت ذات مرة لحفظ القرآن الكريم ؟ هل تمنيت لقراءة وردي يومي من القرآن ؟ هل أردت ان تحصل على الدكتوراه يوما ؟ تريد تعلم لغة جديدة ؟ هل تريد ممارسة الرياضة بالانتظام ؟ صلاة الفجر هي مفتاح كل الأهداف التي تتمنى تحقيقها كل ما عليك ان تكتب تلك الاهداف فاغلب من يحققون اهدافهم من هم من يكتبونها و استيقظ باكرا لصلاة الفجر و انطلق في تحقيق تلك الأهداف قال صلى الله عليه و سلم : " اللهم بارك لأمتي في بكورها " هي ساعات مباركة من عند الرحمن لا تعادلها اي ساعات طيلة اليوم و يسميها علماء النفس غير المسلمين بالساعة السحرية ، استيقظ لصلاة الفجر و نم مبكرا لكي تحصل على الاسباب و اجعل صلاة الفجر لقاء مع رب العباد الرزاق الرحيم الكريم القادر على كل شيء .

   قال صلى الله عليه و سلم " ركعتا الفجر خير من الدنيا و ما فيها "  و قال " خير الاعمال الى الله ادومها و ان قلت " خصص بعد كل صلاة فجر 20 دقيقة لقراءة القرآن و حفظه يمكنك ان تحفظ نصف صفحة  في اليوم و تجد نفسك بعد 3 سنين و نصف ختمت القرآن حفظا و عشرون دقيقة لممارسة الرياضة فهي مصدر لسعادة و  النشاط  ، فالله اعطانا دواء لكل من كبلته الهموم و الغموم و أول هذا الدواء هو الاستيقاظ قبل الضحى الذي أقسم به الله تعالى في سورة الضحى و تأمل هذا الوقت و ما فيه من بركة .

بيت هناك 

    قال صلى الله عليه و سلم " من صلى اثنتي عشرة ركعة غير الفريضة في يوم و ليلة بني له بهن بيت في الجنة "  في يوم واحد يمكنك ان تضمن بيتا في الجنة ب 12 ركعة والله لن يخيبك اذا احسنت الظن به و هو خير العادلين و قيل " رواتب السنين في الدنيا لا تستطيع شراء به بيتا في الدنيا و السنن الرواتب تشتري به بيتا في الجنة " ما اجمل ان يكون لك بيتا في الجنة و تنادى يوم القيامة باسمك يا فلان تعال لك بيت هناك في الجنة و ما اجمله من خبر ، كما يمكنك ان تكون هذه السنة لديك طيلة حياتك تبنى بها بيوتا و ما اعظمها من بيوت . 
   راكعتا قبل الفجر و ان تدركهما فبعده ، اربع قبل الظهر و انثين بعد او العكس ، ركعتا بعد صلاة المغرب و ركعتا بعد صلاة العشاء .

ترتيبها 

    اشار الكاتب الى الطريق للمحافظة على الصلاة هو ان نقوم بترتيب اعمالنا على الصلوات و ليس العكس مثلا ان تقوم سأمارس الرياضة بعد صلاة الفجر ، سنلتقى بعد صلاة الظهر ، سأقوم بالمراجعة بعد صلاة العصر الى صلاة المغرب و هكذا سيدور يومك حول الصلاة و لن تضيع اي صلاة من الصلوات .

حماقات ارتكبتها 

   الشخص الغبي هو من يرتكب الاخطاء و لا يستفيد منها واما الذكي فهو من يستفيد من الخطأ و لا يكرره مرة اخرى ، اما الأذكى فهو من يدرس أخطاء الغير و يستفيد منها و لا يقع فيها اصلا ، ومن خلال حديث الكاتب مع الذين قل ما فاتتهم الصلاة وجدهم يستخدمون هذه الآلية حماقات ارتكبتها فهم يستفيدون من ماضيهم بشكل كبير فهم لا يقعون في الخطأ مرتين بل يصححونه و لا يعيدون الكرة مرة اخرى ، فأكبر مرجع هو ماضيك تعلم من ماضيك و اجعل الاستفادة منه هو الطريق الى مستقبلك ، تعلم من اخطاءك اليومية التي باعدت بينك و بين الصلاة و حللها و تجنب تكرارها .

لا طاقة لك 

   ان الصلاة مصدر للطاقة الروحية و الجسدية فهي تقى من الامراض النفسية و البدنية ، فقد اجريت دراسات عديدة ان الوضوء له فوائدة عظيم على جسم الانسان و ايضا الحركات التي في الصلاة فهي تساعد الجسم و تقيه من الكثير من الأمراض ، فبشرى لمن يصلى و يحافظ على صلاته فهي حصن له من هموم الدنيا و المآسيها ، فالدنيا تكبر في قلب الانسان لكن تأتي الصلاة و تعيدها الى حجمها الصغير في القلب فيجب ان تبقى الدنيا آخر همنا .

و اصطبر عليها 

   نصبر على المجاهدة فيها لتغير سلوكنا الى ارض الواقع هذا التغيير لن يحدث بين ليلة و ضحاها لهذا جاء قول " و اصطبر عليها " ، المثابرة هي الصفة التي ارادها الله ان نكتسبها لكي نحقق اهدافنا ، نحتاج الى وقت و صبر لكي تتغير صفاتنا الى الاحسن نحتاج الى المواصلة و الاستمرار في أي شيء نريد تحقيقه و من اجل كل هذا جاءت الصلاة لتعلمنا اياه و تذكرنا طيلة اليوم بأن الله هو الملجأ ولا مفر منه الى اليه و ان جميع الهموم و الغموم تزول بسجدة و تسبيحة . 

اقتباسات من كتاب فاتتني الصلاة 

  • " لا تجتهد لتصلى بل اجتهد لتتعرف على الله تشتاق للصلاة "
  • " يوما ما ،، هذا الذي تظن ان حالك سيتغير بين ليلة و ضحاها و تصبح فجأة من المصلين هذا اليوم لن يأتي .. لا تنتظره بل عليك ان تصنعه "
  • " عندما تسمع الآذان أأمر عقلك ان يصمت و يتوجه الى الوضوء ثم الصلاة مباشرة " 
  • " ألك حاجة ؟، اطلبها في الصلاة "
  • " اما و انك تصلى .. فلصل صلاة تليق بمعبودك .. او تفتش عن معبود تليق به صلاتك .." 
  • " قالو برواتب السنين لا تبني بيتا في الدنيا .. و بالسنن الرواتب تبني بيتا في الجنة" 

خاتمة عاشق من كتاب فاتتني الصلاة 

خاتمة كتاب فاتتني الصلاة
ملخص كتاب فاتتني الصلاة 

جميع الحقوق محفوظة لصاحب الكتاب اسلام جمال 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020