-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

كيف أصبح شخصا منضبط أكثر ؟

كل شخص في الوجود لديه أهداف يريد أن يجعلها حقيقة لكن هناك قواعد و طرق لتحقيق الأهداف من هذه القواعد قاعدة الانضباط في مقالتنا هذه نتحدث عن كيف تصبح شخصا منضبط أكثر و ما هو الطرق و الوسائل التي تجعل الانسان ملتزما بالاهداف و الخطط التي وضعها لكي ينجح في تحقيق ما يهدف اليه 


أهم مهارات الانضباط الذاتي و كيف تصبح شخصا ملتزما بخططك أكثر 


مبادئ الانضباط الذاتي


ما هو الانضباط ؟ 

يسأل بعض الناس عن تعريف الانضباط هو ضبط النفس أو التحكم فيها عن طريق وضع قواعد للسير عليها و مراقبة الذات لنفسها اذا خالفت تلك القواعد تقوم بتصحيح تلك الأخطاء . 


أهمية أن تكون شخصا منضبط 

  • الشخص المنضبط دائما ما يصل الى اهدافه 
  • تسهيل الطريق نحو النجاح 
  • الحصول على المزيد من الوقت لتحقيق اهداف اخرى 
  • اكتساب الثقة بالنفس في تحقيق اي هدف تريده 
  • يصبح لديك تقدير كبير لأهمية الوقت و استغلاله على اكمل وجه 
  • الشخص المنضبط لديه مخططات و اهداف يومية و شهرية و سنوية


كيف أصبح شخصا مضبط ؟ 


الارادة تسبق العمل 

الارادة هي الاصرار الذات على المواصلة في فعل أمر ما ، دائما ما نلح على كلمة الارادة فهي تصنع العجائب ، بالارادة يمكنك تصنع فارقا كبير في النجاح فيجب عليك أن تقوم بتقوية رغبتك في الحصول على الشيء الذي تريده بمعرفة الأسباب رغبتك في تحقيق هذا الشيء فهذا يساعد بشكل كبير جدا و أيضا طرح الأسئلة على الذات ما هي الاشياء التي يمكن أن أحصل عليها عندما أحقق النجاح في هذا الأمر ستعرف النتائج و تتحفز تلقائيا للعمل على هذا الهدف و تجعل الانضباط هو الصفة الرئسية في شخصيتك لتحقق ما تريد . 

لكي تقوم بتقوية الارادة الخاصة بك و تصبح شخصا منضبط كل ما عليك هو أن تتوكل على الله و تفويض الأمر كله له فهذا يقوي ايمانك على تحقيق هذا الهدف و تومن بالقضاء و القدر فهذا سيجعلك تصبر في الأوقات الصعبة و ايضا في الفشل وبهذا لن تستسلم بسهولة . 


توفير الحافز و تحفيز الذات بشكل مستمر 

فقدان الحافز هو ما يجعل الانسان اقل انضباطا يجب أن تذكر نفسك دائما ما هي المكافأة التي ستحصل عليها اذا فعلت هذا الشيء و أصبحت أكثر انضباطا و تقوم بالتحفيز الذات و ذكر التوكيدات  الايجابية و الابتعاد عن جميع السلبيات و القضاء عليها ان وجدت ، و تجعل من محيطك مصدرا للطاقة الايجابية الخاصة بك (الاصدقاء - الكتب - المواقع المفيدة و غيرها)  و توجد الكثير من المواقع و القنوات على اليوتيوب التي تحفز الانسان على الانضباط بشكل مستمر لتحقيق اهدافه . 

تستطيع أن تصبح شخصا ملتزما و منضبط 

بغض النظر عن تاريخك السابق من اخفاقات يمكنك البدأ من جديد طبعا الانسان لا يمكنه ان يتجنب الفشل فهو ضرورة الزامية لكي تحقق النجاح و الانضباط الذي تريده ، اذا اردت ان تكون منضبطا حقا تجاوز الماضي بكل مآسيه و حاول من جديد في كل مرة تحس بعدم الاتزام بالمهام و الجداول التي وضعتها لتحقيق ما تريد . 


لن تكون كامل (كن مرن) 

لا يوجد شخص على هذه الارض ملتزم بشكل خارق حاول أن تكون مرن عندما تضع هدفا أو جدولا و لم تسير على تلك الخطة و فشلت فيها ابدأ و حاول مرة أخرى من جديد ، الامر الذي اريد أن اشرحه و دائما ما اقع فيه عندما اضع جدول و احاول السير عليه طبعا سأفشل في الايام الاولى في الانضباط لكن دائما ما احاول الرجوع الى الجدول و السير عليه بالرغم من أني لم احقق نسبة 10% منه لكن احاول و أحاول حتى اصل الى نسبة عالية من الالتزام بذلك الجدول و اواصل في السير على ذلك الجدول رغم يقيني بعدم الانضباط عليه بشكل كامل . 


انهاء أمر الملهيات و مشتتات التركيز 

قبل أن تضع خطة و برنامج يجب ان تبعد جميع الملهيات من طريقك نحوك النجاح ، اذا كانت هناك مشتتات و مغريات لن تنضبط بالشكل الذي تريده ، قم بتخصيص مكان للعمل أو الدراسة فيه و خصص وقت للجلوس مع الاصدقاء و الفراغ لهم لكي لا تنشغل بهم في أوقات العمل و تخلص من جميع التنبيهات المزعجة للهاتف ، للقضاء على التماطل يجب أن تضع برنامج و خطة سير اسبوعية  منوعة فيها وقت العمل و فيها وقت للراحة و الاستمتاع بالوقت لكي تنطلق من جديد في العمل بعد الراحة .

انشاء خطة مسبقة قبل البدأ 

قم بكتابة أهدافك في ورقة ثم قم بترتيبها على حسب الأهمية و سطر جدول اسبوعي و اجعل فيه يوم واحد للراحة و الحرية ، خصص الوقت الذي تكون فيه انتاجيتك أكبر ضع في تلك الخانات أهم الأهداف التي تريد تحقيقها و قم تخصيص الخانات الأخرى للاهداف الباقية على حسب الأهمية حاول تنويع النشاطات في اليومية والاسبوعية لكي لا يكون هناك روتين يتكرر بشكل ممل ، قبل أن تنام اجلب و ضع الأهداف التي تريد تحقيقها في الغد و حاسب نفسك على ما حققته في هذا اليوم و ما هي نسبة انضباطك في هذا اليوم لكي تحصل على التقيم و تحاول أن تنجر أكثر في الأيام القادمة . 


تحقيق الانضباط يحتاج التعهد بتحقيق الأهداف 

تعهد على ذاتك بأنك ستلتزم بالجدول أو الخطة التي وضعتها و ان لم تفعل ذلك ستعاود المحاولة و المحاولة حتى تصل الى قمة الانضباط ، طبعا يحتاج الانضباط في البداية بعض الصبر لكي يصبح عادة يومية و يسهل عليك الالتزام بالجدول و المواصلة فيه حتى تحققة ما تريد ، طبعا لبناء عادة حسنة نحتاج الكثير من الصبر و الجهد لهذا لا تتعجل ان لم تتلتزم بالخطة المراد تحقيقها . 

مراقبة الذات و محاسبتها 

دائما قم بمراقبة نفسك بتدوين الملاحظات و الأهداف المنجزة و المراد حقيقها ، و ايضا النسبة المؤوية لاتزامك فهذا يساعدك على تقييم نفسك و تحسينها بشكل مستمر و تصحيح الأخطاء التي تقع فيها . 

أحصل على وقت للراحة 

سر الانضباط هو وضع الوقت الافضل للراحة و أيضا مدة وقت الراحة أيضا ، لا يبالغ فيها و لا ينقص منها لكي لا تؤثر على الانتاجية في أوقات العمل  ، اختر بعناية الوقت المناسب و المدة أيضا و جعلها مكافأة لانضباطك و الاتزامك بالعمل الذي أنجزته في أوقات العمل . 


اقرأ أيضا : كيف أصبح مرن مع الحياة ؟

اقرأ ايضا : اهم 10 نقاط لعلاج الكسل و المماطلة و تضييع الوقت


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020