-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

اهم 14 نقطة لكيفية المذاكرة و المراجعة للامتحانات




اهم 14 نقطة لكيفية المذاكرة و المراجعة للامتحانات

     بسم الله الرحمن الرحيم في هذه المقالة التي نقدمها لكم سنعطيكم اهم النقاط الأساسية التي يمكن ان تطبقاها للمراجعة للامتحان و تحضير نفسك جيدا فيوم الامتحان يكرم المرء أو يهان لهذا يجب على الانسان ان يستعد اشد الاستعداد لتلك الدقائق المعدودة التي تحدد مصير معدلك و نقاطك المتحصل عليها فكلنا يريد ان يحصل على أعلى علامة باقل مجهود طبعا هذا يعتمد على طريقتك في المراجعة يجب عليك ان تذاكر بذكاء و بطرق تساعدك على هضم جميع المواد و تأخذ أعلى العلامات .

كيفية المراجعة



 الاستيقاظ باكرا

الاستيقاظ باكرا هو من انجع الطرق لأداء افضل للذاكرة و العقل  فالإنسان الذي يستيقظ باكرا تجده يحفظ المواد و الدروس بسرعة خيالية و تجد أداءه افضل بكثير في تلك الفترة من أي وقت فالاستقاظ باكرا هو أحد اسرار الناجحين و الأوائل ، لهذا حاول ان تضبط نفسك و تنام باكرا لكي تستيقظ باكرا و اضبط المنبه دائما على التوقيت الذي يناسبك .

 جدول زمني

الجدول الزمني من أحد أهم الأشياء التي يمكن ان تقوم بتنظيمك بشكل جيد و يفك  الضغط عليك حيث يكون كل شيء منظم ومرتب و تستغل وقتك بشكل الكافي ، حيث يكون كل شيء تفعله مرتب من وقت حفظ و وقت تمارين و المراجعة و غيرها يمكنك البحث في الانترنت على كيفية وضع جدول زمني للدراسة و ان شاء الله سنتطرق لهذا الموضوع في مدونتنا مملكة النجاح

 نظرة عامة

النظرة العامة هي أول شيء يمكنك أن تبدأ به في أي مادة ، كيف و لماذا نستعمل هذه الطريقة ؛ الطريقة هذه هي ان تقوم بتقليب صفحات الدروس بسرعة و تأخذ نظرات سطحية للدروس و العناوين الداخلية و المنحنيات و الرسومات و تطرح التساؤل على بعض منها مما يساعدك على بدأ المراجعة و كسر المماطلة و الكسل .

البحث عن وثائق تدعم الفهم

نعم عندما تقوم بالبحث عن وثائق تدعم المراجعة للاختبار و الفهم يمكن هذا ان يساعدك في الفهم الأولي لما يوجد في محتوى البرنامج و ايضا ان تبحث عن مواضيع يمكن ان تأخذ نظرة و تتوقع ما يوجد في الامتحان ،  اذهب للأنترنت و قم بتحميل الوثائق التي تساعدك في المادة التي تريد البدأ بها و ضعها جانبا لتعود لها عندما تحتاجها في المراجعة .

التلخيص

بعد أن تأخذ نظرة عامة للمادة و تحميل الوثائق يمكنك أن تبدأ بتلخيص المادة قم بشراء الوان و أوراق بيضاء و بدأ بتلخيص المادة بطريقة الخاصة التي تناسبك و حاول أن تجعل مظهر التلخيص يكون جميل و ملون و نظم فهذا يساعدك على الحفظ و الفهم و يسرع العملية و حاول ان تسرع في هذه العملية لكي تبدأ بعمل شيء آخر و تتقدم .

التركيز على النقاط المهمة

عندما تقوم تحميل الوثائق التي تساعدك في المراجعة للامتحان و تأخذ نظرة عامة و التلخيص يمكنك أن تحدد النقاط المهمة بكل سهولة و التركيز عليها في الفهم و الحفظ لهذا يجب أن تقوم بتوضيح العناوين  المهمة  بواسطة الموضح الأصفر او اي شيء يمكنك أن تحدد به النقاط تلك ، كأن تضع بين قوسين عنوان مهم يمكن أن يكون في الامتحان و هكذا.

 

تقسيم العمل

دائما في مقالاتنا نتحدث عن تقسيم العمل فهو من اهم الأشياء التي تدع المراجعة للاختبار سهلة و تخفف الضغط و تقتل المماطلة و كسل ؛ مثلا يكون لديك ملخص في 20 صفحة يمكنك أن تقسمه الى 5 اقسام و تبدأ بالقسم الأول و تنهيه في مدة معينة شرط مثلا 3 ساعات و هكذا لأنه عندما تربط الانجاز بالمدة تزيد انتاجيتك دائما اطرح هذا السؤال ؛ كم حفظت في كم وقت ؟ و طبعا تقسيم العمل سيساعدك بتسهيل انهاء المهمة .

أثناء المراجعة  

يجب أن تبقى على تركيزك في المراجعة لا غير يجب أن تبتعد عن جميع الملهيات مثل الهاتف و التلفاز و غيرها ضع مثلا مؤقت ل 25 دقيقة و اعمل فيها حتى تنتهي و راقب نفسك كم أنتجت فيها مثلا حفظت درسين و هكذا و كل 25 دقيقة استريح و استرخ لمدة 5 دقائق ثم عد الى المراجعة هذه افضل طريقة لتبق على تركيزك في المراجعة .

الاستراحة و المكافأة

كما قلنا في النقطة السابقة تستريح 5 دقائق كل 25 دقيقة و من ثم تعود أو اريك شيء معين قم بقول لنفسك لو أحفظ هذه الاربع دروس سأخذ ساعة من الراحة ستجد نفسك تعمل بجد و تنهيه بسرعة لأن دماغك يريد تلك المكافأة لذلك يعمل من أجلها؛  و ليس شرط ان تستريح مثلا أن تتفرج على التلفاز برنامجك المفضل او شرب كأس عصير و غيرها.

مراقبة الوقت

نعم تقريبا النقاط تعاد لكنها مهمة جدا لهذا يجب أن نعيدها دائما يجب أن تراقب وقت و كم استهلكت فقد وضعنا مقالة عن تنظيم الوقت و كيفية استغلاله اقراءها ؛ و المهم أن تراقب نفسك كم أنتجت في كم مدة و هذا امر مهم لك لكي تنهي عملك بشكل المطلوب و في الوقت المطلوب و لا تتأخر على الموعد .

تحفيز نفسك

يجب أن دائما ان تعرف لما تقوم بهذا العمل و ما غرضك منه و هذا ما يساعدك على تحفيزك للعمل و طرد الكسل و الخمول كما ايضا يمكن أن تجد على الأنترنت مصادر للتحفيز كفيديوهات او مقالات نحن نضع مقالات تحفيزية في كل مرة يجب عليك أن تشاهدها فهو أمر مهم لإعادة شحن طاقة و البدء من جديد عندما تحس بالخمول و الكسل  .

حل المواضيع 

هي أحد من أهم النقاط في المراجعة يجب أن تستعد للامتحان بحل المواضيع و الاختبارات السابقة و ستجدها متشابهة كلما زاد عدد تلك المواضيع كلما كانت خبرتك و معرفتك في الامتحان المتوقع لهذا يجب عليك أن تحل أكبر قدر ممكن من المواضيع لتأخذ العلامة كاملة .

استعد للأسئلة التي تجمع موضوعين 

نعم السؤال عندما يكرر في أكثر من امتحان سابق يجب أن تركز عليه و تستعد لمواجهة في الامتحان فهذا أمر مهم ايضا قم بوضع علامة على تلك الأسئلة و بدأ بالتحضير لها بشكل أكثر من الأسئلة الأخرى .

المسح الضوئي

نعم هذه الطريق هي أن تقلب الصفحات بشكل سريع جدا و تلاحظ ما درست و ما لم تدرس فهذا يساعدك على تذكر ما درست و ينبهك للنقاط التي لم تتطرق لها هي تحضرك نفسيا ؛ و عندما تكمل الحفظ و المراجعة و تريد أن تذهب للامتحان فطريقة المسح الضوئي أي تقليب الصفحات و ما درست بشكل سريع جدا يساعد على تحفيز الذاكرة و استرجاع الثقة بالنفس لتحضيرك للامتحان .


يمكنك أن تعمل 8 ساعات من أجل راتب و 10 ساعات لمدير جيد في المقابل يمكنك عمل 24 ساعة في اليوم لفكرة تؤمن بها '' جورج برنارد شو




التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020