-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

9 اسباب للقلق و التوتر و كيفية العلاج

ان التوتر له اسباب كثيرة ، لحل هذه المشكلة يجب عليك أن تعرف مصدرها ، فالبعض يقلق من اشياء لا يقلق منها الآخرون و العكس صحيح على سبيل المثال قد تقلق من ازدحام السير في الطرقات لكن البعض قد يتجاوزها بسهولة ، لهذا يجب علينا ان نعرف اسباب التوتر الخاص بنا و قد يكون هناك العديد منها ، في هذه المقالة سنشرح اسباب القلق و التوتر و طرق معالجهم .

 

علاج التوتر والقلق 

- تعريف التوتر

التوتر هو ردة فعل بيولوجية لجسم الانسان بإفراز هرمونات تجعل الانسان يشعر بالضغط و يتبع تلك الاستجابة لأي نوع من أنواع التهديد و الخطر و ردة فعل سريعة و قوية . 


- اسباب التوتر 

اسباب التوتر متنوعة و كثيرة منها : مصدر التوتر قد يكون جسدي أو مادي أو معنوي قد يكون لشخص سبب واحد او عدة اسباب بحل المشكلة يجب عليك ان تعرف مصدر قلقك و تقوم بحل مشكلة بناءا على مصدر قلقك . 


مصادر القلق و التوتر 

التفكير السلبي 

   البعض لديه نظرة تشاؤمية للحياة تجده في اي حديث يتكلم بطريقة جدا سلبية لا ينظر الى الجانب المشرق من الحياة يتكلم فقط عن المشاكل و النقم و لا يعدد النعم التي لديه لو احصاها لخجل من كلامه السام لذاته أولا و لغيره أيضا ، هذا الشخص تجده دائما متوتر و قلق لا يري سوى النصف الفارغ من الكوب و يجب ان تحل هذه المشكلة لديه لأنه سيغرق في القلق و المآسي في حياته و نتائج القلق كثيرة على حياة الانسان قد يؤدى الى المرض و الموت لهذا يجب على الانسان أن يحذر من افكاره و يحاول أن يغرس في ذاته التوكيديات الايجابية و تعديد النعم التي لديه سيساعد بشكل كبير في حل مشكلة القلق و التوتر .

تقبل عدم الكمالية 

    و البعض الآخر سبب توتره انه يبحث عن الكمال في كل أمر ، مثلا اذا قرر ان يلتزم بشيء ما مثلا أن يخطط لجدول أسبوعي للالتزام به  في بعض الأحيان يفشل و لم يلتزم بجدوله هذا سيكون مصدرا لقلقه و توتره لهذا على الانسان يحذر من هذا الأمر فالإنسان لا يمكنه ان يبلغ الكمال في أي امر ما ، فنحن نخطأ و نحاول مرة أخرى لذلك يجب علينا أن لا ندع التوتر يتسلل الينا و يجعلنا مكتئبين ان لم نفعل شيء كان يجب علينا ان نفعله . 

عدم التنظيم و التخطيط

   العشوائية من أعداء راحة البال اذا لم يخطط الانسان ليومه و اسبوعه و وقته ستجده يتصرف في اغلب الاحيان بتوتر و قلق ، كل ما عليك أن  تضع جدول اسبوعي تنظم المهام الخاصة بك و أشغالك هذا سيساعدك بشكل كبير و يخفف عليك ضغط الحياة اليومية و تنتقل من مهمة الى مهمة أخرى بدون أي توتر و قلق و اذا طرأت عليك بعض الاشغال اليومية خارج الجدول الخاص يمكنك تأجيل ما يوجد في الجدول بدون أي مشكلة و تتعامل مع الأمر باحترافية . 

الاجهاد (الاشغال اليومية)  

   التعب احد اسباب التوتر يجب على الانسان أن يأخذ قسطا من الراحة اذا شعر بالتوتر و القلق ، كل ما عليك هو ان تقسم أعمالك الكبيرة و التي تتطلب مجهود كبير و تركيز الى اقسام من الزمن مثلا 25 دقيقة من الدراسة أو العمل من ثم الى 10 دقائق راحة و تنطلق من جديد هذا سيخفف حدة العمل و يزيد من الانتاجية في ظروف جيدة من الراحة و التركيز الجيد و هذه التقنية تسمى تقنية البرمودورو للوقت و تقسيمه و قد تحدثنا عنها .


الابتعاد عن الدين

    من احد اسباب دخول الانسان في دوامة الاكتئاب و القلق هو الضلال عن الطريق ، تجده لا يصلي و يريد السعادة  لا يذكر الخالق و يريد راحة البال لا يعدد نعمه و يشكره عليها و يريد ان يكون عقليا مرتاح ، فالعابد المحافظ على الصلاة و القرآن و ذكر الله و الطاعات تجده دائما مبتهج و منشرح البال و لا يظهر عليه اي قلق و لا تعب فهو متوكل على الله نعم  التوكل و لن يخيب في تفريج الهم عنه و يرزقه الله المال و راحة البال . 

السهر في الليل 

    من اسباب التوتر هو السهر عندما تسهر طول الليل ثم تستيقظ متأخرا هذا سيسبب لك قلق كبير طول النهار ، لأن نوم الليل له فوائد كبيرة على الجسم و العقل منها تعزيز القدرة المناعية للجسم حيث يطرد جميع الامراض و السموم من الجسم و ينظم نسبة السكر في الدم يزيد من جمال الوجه و الجسم ، زيادة التركيز و القدرات العقلية و استعادة الطاقة و راحة البال الانسان طول اليوم . 

    حاول ان تنام باكرا و تستيقظ باكرا حيث ان نوم 6 ساعات في الليل تعادل 8 او اكثر في النهار ، و الاستيقاظ باكرا ايضا يساعد على تخفيف التوتر و يزيد لديك الوقت في يومك بشكل كبير حيث تجد نفسك انهيت الكثير من الاعمال و تتاح لك فرصة للاستراحة و استعادة الطاقة من جديد . 

العلاقات الشخصية  

    هناك بعض الاشخاص يسببون التوتر بالفعل فالجلوس معهم يجعل من قلقك يترفع الى اقصى درجة فحديثهم مجرد سلبيات و سموم تجعل الانسان يدخل في اكتئاب صاحب الاشخاص الذي عندما تجلس معهم تضحك حتى يؤلمك بطنك و يتحدثون على بناء المستقبل و انشاء الحلول بدلا من خلق المشاكل ينظرون الى الحياة نظرة امل و انتظار الغد الاجمل . 

تكرار الروتين 

    لا تجعل نفس اليوم يعاد في كل مرة طيلة الأسبوع حاول أن تبني برنامجا متنوع فيه من التسلية و الترفيه  عن النفس مثل العمل ، كل ما عليك ان تخصص اوقات للخروج عن ذلك الروتين الممل اليومي بالخروج من بيت و السفر  ، ممارسة الرياضة ، اللعب و غيرها من الامور التي تعيد الطاقة الى الجسم لبدأ العمل من جديد . 


تربية الابناء 

   الابناء في بعض الاحيان يجعلونك تجن ، كل ما عليك ان تتعلم بعض الطرق والحيل و قراء الكتب في مجال تربية الأبناء هذا سيساعدك على تحسين طريقة تعاملك معهم و ستلاحظ تحسن في سلوكهم و هذا سيخفف عليك الكثير من التوتر ، و تذكر ما قلناه في أول المقال انه لا يوجد شيء كامل فالأبناء لن يصبحوا مثل ما تريد في خيالك لهذا يجب عليك تحسين طريقة معاملتك و لا تنتظر منهم الكمال .

عدم ممارسة الرياضة 

    ان ممارسة الرياضة تجعل الانسان يفرغ تلك الطاقة السلبية و جميع انواع القلق ، كل ما عليك أن تخصص بشكل يومي وقتا للممارسة الرياضة فهذا سيساعد بشكل كبير على تخفيف الضغط اليومي و التوتر . 


نصائح للقضاء على التوتر 

  1. اشتري نبتة (النظر لنباتات يخفف التوتر و القلق) 
  2. ابتعد عن الكمبيوتر في اوقات الليل
  3. القضاء وقت مع العائلة و الاصدقاء 
  4. الذهاب الى المسجد و قراءة القرآن 
  5. الخروج من المنزل و المشي 
  6. تكلم مع نفسك بأمل و ايجابية 
  7. مشاهدة مقاطع و فيديوهات مضحكة 
  8. اجلس وحيدا لبعض الوقت 
  9. السفر 
  10. قراءة القرآن 
  11. ممارسة الرياضة

المصدر : 1 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020